طب الروائح

طب الروائح أو العلاج العطري (بالإنجليزية: Aromatherapy)‏ هو علم زائف يعتمد على استخدام المواد النباتية وزيوت النباتات العطرية، مثل الزيوت الضرورية، وغيرها من المكونات العطرية من أجل تحسين مزاج الشخص، والعافية الطبيعية والفسيولوجية الإدراكية

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (ديسمبر 2019)

يمكن أن يُوفر كعلاج متكامل أو أكثر جداليا كشكل من العلاج البديل. العلاج المتكامل يمكن أن يوفر بجانب العلاج الأساسي، أما مع الدواء البديل يوفر بدلا من العلاج التقليدي، العلاج التقليدي يكون بالعادة مثبت علميا.

المختصون بالمواد العطرية، الذين هم متخصصون في ممارسة وتطبيق العلاج بالمواد العطرية يستخدمون مزيج من الزيوت العلاجية الضرورية، التي ممكن أن توضع على الجلد (الاستخدام الموضعي). وكذلك الزيوت المستخدمة للتدليك، أو الاستنشاق، أو الغمر بالماء، للتحفيز وللحصول على الاستجابة المرغوب بها. بعض الزيوت الضرورية مثل شجرة الشاي أظهرت تأثير مضاد للميكروبات، لكن لا يزال هناك نقص للدليل السريري التي يثبت إظهارها للفعالية ضد البكتيريا، الفطريات، أو العدوى الفيروسية، دليل فعالية العلاج العطري في علاج الحالات الطبية ما زالت ضعيفة، مع نقص ملحوظ للدراسات التي توظف المنهجية الدقيقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.