طرابزون

طرابزون (بالتركية: Trabzon)‏ مدينة تركية تقع في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود، تشكل مركز محافظة طرابزون، وتقع على طريق الحرير التاريخي، تعتبر طرابزون بوابة تجارية لإيران في جنوب شرق البلاد والقوقاز في الشمال الشرقي. يبلغ تعداد سكانها حوالي 807.903 نسمة. معظم سكانها من الأتراك واليونانيين البنطيون. عمَّر المدينة تجار ملطية في القرن الثامن ق.م. وسموها (Τραπεζοῦς-ترابيزوس)، وظلت هذه البلدة يونانية حتى احتلها الرومان سنة 65 ق.م.

في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (أغسطس 2019)
طرابزون
بلدية
طرابزون
خط الأفق لـ طرابزون


شعار بلدية طرابزون
طرابزون
موقع طرابزون بالنسبة لتركيا.
الإحداثيات: 41°00′N 39°44′E
تقسيم إداري
 الدولة  تركيا
 محافظات تركيا طرابزون
عاصمة لـ
الحكومة
 رئيس البلدية أورخان فوزي (حزب العدالة والتنمية)
خصائص جغرافية
 المساحة 4685 كيلومتر مربع  
ارتفاع 0 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 807903 (2018) 
الكثافة السكانية 172.4 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م+2)
 توقيت صيفي توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م +3)
اللغة الرسمية التركية  
رمز بريد 61xxx
رمز الهاتف (+90) 462
رمز جيونيمز 738648 
المدينة التوأم
لوحة المركبات 61
تصنيف كوبن للمناخ مناخ رطب شبه مداري
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور طرابزون  - ويكيميديا كومنز 

وفي سنة 1461 أو بعدها بقليل استولى السلطان العثماني بايزيد الثاني على طرابزون ونصب ابنه سليماً (السلطان سليم الأول فيما بعد) حاكماً (سنجق بك) على طرابزون، وهناك رزق سليم سنة 1495 بابنه سليمان الذي أصبح السلطان سليمان القانوني.

شكلت مدينة طرابزون الأساس للعديد من الولايات الأخرى بالإضافة إلى أنها كانت العاصمة للإمبراطورية الطرابزونية وذلك في الفترة (1204-1461م). بفضل أهمية ميناء طرابزون، كانت المدينة نقطة مركزية للتجارة بين الفرس والقوقاز في بداية العصر الحديث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.