طرفية حاسوب

طرفية الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Terminal)‏ هو جهاز إلكتروني أو جهاز كهروميكانيكي متصل بحاسوب أو نظام حاسوبي، ويستخدم لإدخال البيانات إليه أو لعرضها منه.

هذه المقالة غير مكتملة، ووتحتاج إضافة قسم يتحدث عن أصل التسمية. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة مزيدٍ من المعلومات. (أبريل 2019)

الطرفيات البدائية كانت أجهزة أشبه شكلا بآلات الطباعة، بمجموعة من الأزرار للإدخال أشبه بلوحة المفاتيح، وكانت تطبع المخرجات أو البيانات على ورق، وكانت غير مكلفة ولكنها بطيئة جداً مقارنةً مع البطاقات المثقّبة و الأشرطة الورقية المثقّبة كآليات لإدخال البيانات، ومع تقدم التقنية واختراع أجهزة العرض، إضمحلت تلك الأشكال القديمة وحلت محلها طرفيات تظهر البيانات على شاشة. تشغّل الحواسيب الشخصية الأحدث برامج تحاكي وظائف الطرفية متيحة إمكانية التعامل مع برامج مخزنة على الحاسوب الوصول إلى حاسوب بعيد، ولكن تظل وظيفة طرفية الحاسوب تقتصرعلى عرض و إدخال البيانات دون دور في معالجة البيانات. أما الأجهزة التي يمكن برمجتها إلى حد ما؛ لأداء بعض المهام، فتسمى "طرفيات ذكية" أو طرفيات رفيعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.