طروادة نبتونية

طروادة نبتونية هي أجسام فلكية تدور في مدارات حول الشمس وتدور بالقرب من احدى نقاط لاغرانج المستقرة لنبتون. وذلك يعني أن لها تقريبا نفس فترة نبتون المدارية وتتعقب تقريبا تفس المسار المداري لنبتون. يُعرف حاليا سبعة عشر طروادة نبتونية، منها ثلاثة عشر مدارتها بالقرب من من نقطة لاغرانج L4 لنبتون والشمس (60°) أمام نبتون. وأربعة بالقرب من النقطة L5 (60°) وراء نبتون. ويطلق عليها طروادة نبتونية قياسا على طروادة المشتري.

الطروادة النبتونية 2005 TN53 هي ثالث طروادة نبتونية تكتشف. 2005 TN53 ذات ميل مداري كبير (>25°). وهذا الإكتشاف مهم للغاية لانة يشير إلى وجود سحابة "سميكة" من الطرواديات

(يصل الميل المداري للطروادة المشترية إلى 40 درجةً)، والذي يعتبر مؤشرًا على تجميد موقعها وأسرها بالجاذبية بدلًا تشكلها في موقعها، أو تشكلها بالاصطدامات. يُشتبه أن الطروادات النبتونية الضخمة، التي يصل نصف قطرها إلى 100 كيلومتر تقريبًا، تفوق الطروادات المشترية في العدد بقيمة أسية.

أعلن عن اكتشاف أول طروادة نبتونية في منطقة لاغرانج 5 التابعة لكوكب نبتون، التي سُميت 2008 LC18، في عام 2010. تعتبر منطقة لاغرانج 5 التابعة لكوكب نبتون صعبة الرصد للغاية بسبب وجودها على طول خط البصر لمركز مجرة درب التبانة، وهي منطقة من السماء مزدحمة بالنجوم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.