طريق فموي-شرجي

الطريق الشَّرْجي الفَمَوي، أو الفموي الشرجي، يصف مسارًا معينًا لانتقال الأمراض، إذ تنتقل مسببات المرض من خلال جزيئات البراز من شخص ما إلى آخر. تشمل الأسباب الرئيسية لانتقال الأمراض البرازية عن طريق الفم على: قلة عدد مرافق الصرف الصحي المناسبة (الأمر الذي يتسبب بممارسة التغوط في العراء)، وسوء ممارسات الصحة العامة. يمكن أن يصاب البشر بالأمراض المنقولة بالتربة أو بالماء، في حال كانت التربة أو المسطحات المائية ملوثةً بمواد برازية. يعتبر تلوث الطعام بالبراز شكلًا آخر من أشكال انتقال البراز عن طريق الفم. يمكن لغسل اليدين بالشكل الصحيح بعد تغيير حفاضات الطفل أو بعد التنظيف الشرجي أن يحول دون انتشار الأمراض المنقولة بالغذاء.

يمكن تلخيص العوامل الشائعة في انتقال الامراض بالطريق الفموي الشرجي على النحو التالي: الأصابع، الذباب، مكان قضاء الحاجة، السوائل، والطعام. تشمل الأمراض التي تنتقل من خلال الطريق الفموي الشرجي، الإسهال والتيفوئيد والكوليرا وشلل الأطفال والتهاب الكبد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.