طغرل بك

رُكن الدنيا والدين أبو طالب طُغرُل بک أبو طالب محمد بن میکائیل بن سلجوق؛ لقبهُ ملك الملوك (385 - 455 هـ / 995 - 1063 م) كان ثالث حكام السلاجقة. قام بتوطيد أركان الدولة السلجوقية وبسط سيطرة السلاجقة على إيران وأجزاء من العراق، اعتلى السلطة في عام 1016م.

طغرل بك
(بالتركمانية: Togrul beg)‏، و(بالفارسية: رکن‌الدین طغرل‌بک بن سلجوق)‏ 
صورة تخيلية لطغرل بك مُشتقة من عملة تركمانية صدرت في عام 2009م.

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 990
الوفاة 1063
الري (إيران)
الجنسية  الدولة السلجوقية  الدولة العباسية
الديانة أهل السنة والجماعة
الأب ميكائيل بن سلجوق
منصب
خلفه ألب أرسلان
الحياة العملية
المهنة قائد عسكري  
اللغات التركية  

بعد أن هزم محمود الغزنوي خانات بخارى الذين كان يتبعهم طغرل بك في عام 1025م، اضطر طغرل بك وعمه أرسلان وأخوه جغري أن يغادروا خوارزم. قام هو وأخوه بالسيطرة على مدن مرو ونيسابور في عام 1028م، ولم تمض مدة من الزمن حتى سيطر طغرل على منطقة خراسان بأكملها. في عام 1040م قاد جيش السلاجقة في معركة دانداناقان ضد جيوش مسعود ابن محمود الغزنوي. اتجه بعدها طغرل لإيران فأدخلها في حكمه ثم دخل بغداد عام 1055 وأعلن تبعية السلاجقة للخلافة العباسية. في عام 1058 قام بإخماد عصيان الفاطميين حيث ثار الفاطميون (العبيديون) على السلاجقة وسيطروا على بغداد لفترة وجيزة.

يعد طغرل بك، المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، التي نشأت على يديه، وهو أول من حمل الراية الحمراء ذات الهلال والنجمة، والذي أصبح فيما بعد علمًا لتركيا، ومدت سلطانها تحت سمعه وبصره حتى صارت أكبر قوة في العالم الإسلامي، وتوفي سنة (455 هـ/1063 في الري دون أن يترك ولداً يخلفه على الحكم، فشب صراع على السلطة حسمه ابن أخيه ألب أرسلان لصالحهِ، بمساعدة وزيره النابه نظام الملك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.