طفيلي (فيلم)

طُفيلي (هانغل: 기생충; هانجا: 寄生蟲; ر.ر: Gisaengchung) (بالإنجليزية: Parasite)‏ هو فيلم كوميديا سوداء كوري جنوبي من إنتاج عام 2019، من إخراج بونج جون هو، وبطولة كل سونغ كانغ هو، لي سون كيون، تشو يو جونغ، وآخرين.

طفيلي
기생충 (بالكورية)
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
132 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الجوائز
مواقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
Ha-jun Lee (en)
التصوير
Hong Kyung-pyo (en)
الموسيقى
Jung Jae-il (en)
التركيب
Yang Jin-mo (en)
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • Barunson E&A (en)
  • CJ Entertainment (en)
المنتجون
بونج جون هو — Kwak Sin-ae (en)
المنتج المنفذ
Lee Mi-gyeong (en)
التوزيع
الميزانية
13٬200٬000 US$
الإيرادات
204٬581٬001 US$ {{{1}}}

حصل الفيلم على إشادة من النقاد على نطاق واسع، وفاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2019، حيث أصبح أول فيلم كوري جنوبي يحصل على هذه الجائزة. كما فاز الفيلم بجائزة الأوسكار في دورة المهرجان الـ92 للعام 2020 كأفضل فيلم أجنبي، وهو أول فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية يحصل على الجائزة. وحصد جائزة أفضل سيناريو مقتبس، ونال مخرجه بونج جون هو جائزة أفضل مخرج.

حصل الفيلم على إشادة نقدية عالمية، مع الثناء الخاص على كل من السيناريو، وإخراج بونغ، وأداء الممثلين، ومواكبة الفيلم الاجتماعية، والكوميديا السوداء الموجودة فيه، وتصويره السينمائي، ومونتاجه، وقيم إنتاجه. أُدرج الفيلم في قوائم متعددة لأفضل أفلام العقد الثاني من الألفية الثانية، ويعتبر أحد أفضل الأفلام الكورية الجنوبية على الإطلاق. وصلت إيرادات الفيلم إلى أكثر من 266 مليون دولار في جميع أنحاء العالم بميزانية إنتاج تبلغ نحو 11 مليون دولار، ليكون بذلك الفيلم الكوري الجنوبي الأعلى دخلًا على الإطلاق.

حصد فيلم باراسيت العديد من الجوائز ومن بينها أربع جوائز رئيسية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والتسعين، وهي: أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل كتابة (سيناريو أصلي) وأفضل فيلم بلغة أجنبية. أصبح أول فيلم كوري جنوبي يحظى بتقدير في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وكذلك أول فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية يفوز بجائزة أفضل فيلم. فاز باراسايت أيضًا بجائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم بلغة أجنبية وجائزة البافتا لأفضل فيلم أجنبي (لغة غير إنجليزية)، وأصبح أول فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية يفوز جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز من قبل طاقم ممثلين في السينما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.