طلال بن عبد الله بن حسين

طلال بن عبد الله بن الحسين الهاشمي (8 يناير 1909 - 7 يوليو 1972)، ثاني ملوك المملكة الأردنية الهاشمية تولّى الحكم من (20 يوليو 1951 إلى 11 أغسطس 1952). كما تولّى ولاية العهد في 17 آذار 1947، حين أصدر الملك عبدالله الأول قرارا بتعيينه ولياً للعهد.

ثاني ملوك المملكة الأردنية الهاشمية
طلال بن عبد الله
الملك طلال بن الحسين - 1951

فترة الحكم
20 يوليو 1951 - 11 أغسطس 1952
الملك عبد الله
الملك حسين
معلومات شخصية
الميلاد 26 فبراير 1909
مكة  الدولة العثمانية
الوفاة 7 يوليو 1972 (63 سنة)
إسطنبول،  تركيا
مكان الدفن قصر رغدان
مواطنة الدولة العثمانية
إمارة شرق الأردن
الأردن  
اللقب ثاني ملوك المملكة الأردنية الهاشمية
الزوجة زين الشرف بنت جميل
أبناء الحسين بن طلال
محمد بن طلال
الحسن بن طلال
بسمة بنت طلال  
الأب عبد الله بن الحسين
الأم مصباح بنت ناصر  
إخوة وأخوات
عائلة الهاشميون
الحياة العملية
المدرسة الأم الكلية العسكرية الملكية بساندهيرست   
المهنة ملك    
الخدمة العسكرية
الرتبة مشير  
الجوائز
 وسام الحسين بن علي  
 وسام الرافدين المشرف 
 وسام الكوكب الأردني  
 وسام النهضة   

وُلد في عام 1909 في مكة المكرمة وهو الابن الأكبر للملك عبدالله بن الحسين مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية وأول ملوكها الذي أنجب خمسة أبناء : (طلال و نايف وهيا ومنيرة ومقبولة). تلقّى تعليمه الأساسي في عمّان، بينما أكمله في الخارج في كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا، وتخرّج برتبة ملازم، ثم التحق بخدمة جدّه الشريف الحسين بن علي عندما كان في قبرص وعاد معه إلى عمّان، وبعد وفاة جده سافر الأمير طلال إلى العراق، والتحق بالجيش العراقي، ثم عاد إلى عمان فأتم تدريبه العسكري في قوة الحدود.

تولّى الملك طلال الحكم بعد اغتيال والده بالرصاص في مدينة القدس. وبالرغم من قصر مدة حكمه التي دامت لمدة سنة إلا أنه حقق العديد من الإنجازات من أهمها إصدار دستور عام 1952 الذي حلَّ مكان القانون الأساسي الذي كان معمولا به في إمارة شرق الأردن ، كما شهدَ عهدُه إقرار حقّ التعليم المجاني حيث يعد هذا القرار الأول من نوعه في الأردن والوطن العربي، وكان له الأثر الكبير في النهضة التعليمية التي شهدتها البلاد فيما بعد، كما صدر في عهده قانون خط السكة الحديدية عام 1952 الذي ينص على اعتبار هذا الخط وقفا إسلاميا، وشُكلت قوة خفر السواحل الأردنية في خليج العقبة .عمل الملك طلال على توطيد العلاقات الأردنية مع كل من السعودية وسوريا ومصر، وكان له دور بارز في توقيع اتفاقية "الضمان الجماعي العربي".

الملك طلال هو أحد أفراد السلالة الهاشمية الحاكمة للأردن منذ 1921، ولا يزال أفرادها يتوارثون الحكم باسم شرافة مكة. وهو في الجيل الحادي والأربعين للنبي محمد من ابنته فاطمة الزهراء وزوجها علي بن أبي طالب من طريق إبنهما الحسن بن علي.

تزوج الأمير طلال من زين الشرف بنت الشريف جميل بن ناصر بن عليّ، وأنجب منها أربعة أبناء: الملك الحسين وهو ثالث ملوك المملكة الأردنية الهاشمية، والأمير محمد ، والأمير الحسن ، والأميرة بسمة.

أقاله البرلمان الأردني وتنازل عن العرش بسبب مرض عقلي قيل أنه (الفصام )، وسافر إلى جنيف لتلقّي العلاج. اجتمع مجلس الأمة الأردني وشكل مجلس الوصاية على العرش الهاشمي ونُودي بأخيه غير الشقيق الأمير نايف ليتولّى عرش المملكة الأردنية الهاشمية بسبب اشتداد المرض عليه. أمضى بقية حياته في مصحة في إسطنبول وتوفي هناك وخلفه ابنه الأكبر الحسين بن طلال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.