طلب تعليقات

طلب تعليقات (بالإنجليزية: Request For Comments RFC)‏ هي نوع من الوثائق أو المنشورات التي تصدرها مجموعة مهندسي شبكة الإنترنت (IETF) وجمعية الإنترنت، وهما الهيئتان الأساسيتان لتطوير ووضع المعايير الخاصّة بشبكة الإنترنت .

يتم صياغة وثيقة طلب التعليقات على يد مُهندسين وعلماء مختصين في مجال الحاسوب على شكل مُذكرة تصف الطرق أو السلوك أو الأبحاث أو الاختراعات التطبيقيّة التي يمكن أن تعمل في شبكة الإنترنت أو في الأنظمة المتصلة معها. تُطرح هذه الوثائق إمّا بعد استعراضها من قبل النقاد، أو بهدف شرح مفاهيم ومعلومات جديدة، كما طرحت بعد الوثائق على شكل دعابة أو لأغراض ترتبط بالعاملين عليها. تتبنّى مجموعة مهندسي شبكة الإنترنت بعض هذه الوثائق لتصبح معايير لشبكة الإنترنت.

تمّ اقتراح هذه الوثائق من قبل ستيف كروكر (Steve Crocker) في العام 1969م، وذلك للمساعدة في تسجيل المُلاحظات غير الرسميّة على تطوّر شبكة الأربانت. ولكن منذ ذلك الوقت تحوّلت هذه الوثائق إلى مستندات رسمية لمُحددات شبكة الإنترنت وبروتوكولات الإتصالات والأحداث المرتبطة بذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.