طنين

الطنين (بالإنجليزية: Tinnitus)‏، وتلفظ [tɪˈnaɪtəs] أو /ˈtɪnɪtəs/، من الكلمة اللاتينية طنين بمعنى "رنين" [المصدر لا يؤكد ذلك]هي استقبال الصوت داخل الأذن البشرية في غياب الصوت الخارجي المقابل.

طنين
النطق /ˈtɪnɪtəs/ or /tɪˈntəs/
معلومات عامة
الاختصاص طب الأنف والأذن والحنجرة وعلم السمع
من أنواع اضطراب السمع   

الطنين ليس مرضا، بل هو عرض ينتج من مجموعة من الأسباب الكامنة التي يمكن أن تشمل التهاب الأذن، أجسام غريبة أو الشمع في الأذن، حساسية الأنف التي تمنع (أو تحفز) تفريغ السوائل وتسبب تراكم الشمع. كما يمكن أن ينتج طنين الأذن من ضعف السمع الطبيعية (كما في الشيخوخة)، باعتباره أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وباعتباره أحد الآثار الجانبية لفقدان السمع الجيني (الوراثي). ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعا للطنين هو فقدان السمع الناتج من الضوضاء.

حيث أن الطنين غالبا ما يعرف بوصفه ظاهرة موضوعية، فمن الصعب قياسه باستخدام اختبارات موضوعية، مثل المقارنة مع ضوضاء معروفة التردد والشدة، كما هو الحال في تجربة قياس قوة السمع. وغالبا ما تُصنف الحالة عمليا على نطاق بسيط من "طفيف" إلى "كارثي" وفقا للصعوبات العملية التي يفرضها، مثل التدخل في النوم، وأنشطة ساكنة، والأنشطة اليومية العادية.

يعتبر الطنين شائع. حيث يبلغ حوالى واحد من كل خمسة أشخاص بين 55 و 65 عاما عن أعراض الطنين في استبيان الصحة العامة و 11.8 ٪ في استبيانات أكثر تفصيلا عن الطنين بالتحديد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.