طور عبدين

طور عبدين (بالسريانية: ܛܘܪ ܥܒܕܝܢ)‏ (بالتركية: Tur Abdin)‏ هضبة عالية في جنوب شرق تركيا يدمج بها النصف الشرقي من محافظة ماردين ومحافظة شرناق غرب نهر دجلة، عند الحدود مع سوريا. الاسم طور عبدين اسم سرياني(ܛܘܪ ܥܒܕܝܢ) معناه (طور "جبل" العابدين). لطور عبدين أهمية عظيمة عند الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، فقد كانت المنطقة مسرحا لحركة سريانية رهبانية وثقافية نشطة في منطقة شمال شرق سوريا. سكان طور عبدين من السريان يسمون أنفسهم ܣܘܪܵܝܝܐ سوريويي أي سوريين، أيضا يطلقون على أنفسهم تسمية أخرى وهي ܛܘܪܵܝܐ طورويي أي سكان الجبل، وهم يتكلمون اللغة الآرامية باللهجة المسماة طورويو.

اليوم أغلب سكان طور عبدين هم قسمين من المسلمين، أكراد يتكلمون الكردية وعرب يتكلمون اللهجة المحلمية، والفئة الأخيرة في الأصل هم مسيحيين كانوا ينتمون للكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكنهم دخلوا الإسلام قرابة القرن السابع عشر ولكنهم ما زالوا يحفظون بعض العادات المسيحية السريانية.

عشية الحرب العالمية الأولى إحتوت المنطقة حوالي 500,000 سرياني، وفي خريف 1915 تمت مهاجمة قرى طور عابدين وقتل وتهجير السريان بها. اليوم لا يزال يعيش في طور عبدين أقلية من السريان ويدين أغلبهم بالديانة المسيحية على مذهب السريانية الأرثوذكسية، وتصل أعدادهم حاليًا في منطقة طور عبدين إلى حوالي 3,000 نسمة وذلك من أصل حوالي 50,000 سرياني يعيش في الجمهورية التركية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.