طيريات الأرجل

طيريات الأرجل أو الأورنيثوبودات أو طيريات الأقدام (أو حسب نطقها الأصلي "الأورنيثوبَد") هيَ أنواع فرع الأورنيثوبودا الذي يُمثل مَجموعة من الديناصورات طيرية الورك. كانت هذه الحيوانات في بداية نشأتها راعيات نبات صغيرة وسريعة ثنائية الحركة، لكنها لاحقاً نمت في حجمها وأعدادها لتصبح واحدة من أنجح مَجموعات الحيوانات العاشبة في العصر الطباشيري والمُسيطرة في أراضي قارة أمريكا الشمالية. كانت ميزة الأورنيثوبودات التطورية الرئيسية هي تطور وتكيف جهازها الهضميّ إلى حد كبير حتى أصبح من أعقد أجهزة الزواحف الهضمية على الإطلاق، وذلك لدرجة أنه يُنافس في تطوره أجهزة الثدييات الحديثة مثل أبقار المَزارع. وصلت هذه المجموعة إلى قمة ازدهارها في عهد الديناصورات بطية المنقار، وذلك قبل أن يَنتهي أمرها في انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي مع جميع الديناصورات الأخرى. وقد عاشت الأورنيثوبودات قبل أنقراضها في جميع القارات السبع، بالرغم من أنها نادرة عموماً في نصف الأرض الجنوبي وأنواعها التي قطنت أنتاركتيكا لا زالت غير مُسماة بعد.

طيريات الأرجل
العصر: 200–65 مليون سنة


(الجوراسي المتأخر - الطباشيري المتأخر)

أحد الأورنيثوبودات الصغير المُبكرة (أوثنييلوصور)

أحد الأورنيثوبودات الكبيرة المتأخرة (الشانتونغوصور)
المرتبة التصنيفية تحت رتبة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة العليا: الدينوصوريات
الرتبة: طيريات الورك
الرتيبة: السيرابودا
الاسم العلمي
Ornithopoda
مارش، 1881
الفصائل
الكامبتوصوريات

الدرايوصوريات
الهادروصوريات
الهيبزيلوفودونتيات
الإغوانادونيات

الرابدودونتيات

تعني كلمة الأورنيثوبودا "قدم الطائر"، وهي مُشتقة من الكلمتين الإغريقيتين "أورنيثوس" التي تعني "طائر" و"بوس" التي تعني "قدم"، وقد أطلق على مَجموعة الأورنيثوبودا هذا الاسم نسبة إلى أقدامها التي تمتاز بامتلاكها لثلاث أصابع، وذلك مع أن العديد من الأورنيثوبودات المُبكرة حافظت على أصابعها الأربعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.