طيف التوحد

طيف التوحد (بالإنجليزية: Autism spectrum)‏ أو الطيف التوحدي (بالإنجليزية: autistic spectrum)‏ هو مجموعة من الحالات التي تصنف بأنها أمراض نماء عصبي بحسب الطبعة الخامسة DSM-5 من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الذي تصدره الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين.

طيف التوحد
شريط في شكل أحجية الصور المقطوعة هو رمز لطيف التوحد، يعبر عن تنوع الحالات واختلاف الناس المصابة بالتوحد.

معلومات عامة
الاختصاص علم النفس  
من أنواع اضطرابات نمائية شاملة  
الإدارة
حالات مشابهة توحد  

صدرت الطبعة الخامسة والتي صدرت عام 2013 أعادت تعريف طيف التوحد لتشمل الطبعة السابقة من الدليل (DSM-IV-TR (2000)) في تشخيص التوحد ومتلازمة أسبرجر واضطراب المهارات العامة غير المحددة[بحاجة لمصدر] واضطراب الطفولة التحللية.

يُظهر الأفراد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد من نوعين من الأعراض: مشاكل في التواصل والتفاعل الاجتماعي، وأنماط السلوك أو الأنشطة المتكررة؛ عادة ما يتم التعرف على الأعراض بين سنة وسنتين من العمر. قد تشمل المشكلات طويلة المدى صعوبات في إنشاء العلاقات والحفاظ عليها، والبقاء على وظيفة، وتنفيذ المهام اليومية.

تختلف جهود العلاج بشكل عام حسب الحالة الفردية للشخص، ويمكن استخدام الأدوية لمحاولة المساعدة في تحسين بعض المشاكل المرتبطة بها. يُقدر تأثير طيف التوحد حوالي 1% من الناس، وغالبًا مايتم تشخيص الذكور أكثر من الإناث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.