طيف سياسي

الطيف السياسي هو نظام لتوصيف وتصنيف المواقف السياسية المختلفة من خلال مقارنتها ببعضها البعض. تقع هذه المواقف على محور أو أكثر من المحاور الهندسية التي يمثل كل منها بعداَ سياسياً مستقلاَ. تُستخدم أيضًا تعابير البوصلة السياسية والخريطة السياسية للإشارة إلى الطيف السياسي، لا سيما في النماذج ثنائية الأبعاد ذات الشعبية.

تشمل معظم الأطياف المستخدمة محور اليسار-اليمين، الذي أشار في الأصل إلى ترتيب جلوس أعضاء البرلمان الفرنسي بعد ثورة (1789-1799)، حيث انقسم الراديكاليون يساراً والارستقراطيون يميناَ. ويُنظر دوليًا اليوم إلى الشيوعية والاشتراكية كنظم يسارية وإلى التوجهات المحافظة والرجعية كنظم يمينة، في حين تصنف الليبرالية تبعاَ لسياقها، حيث تعتبر يساراَ في حالة الليبرالية الاجتماعية ويميناَ في حالة الليبرالية المحافظة أو الليبرالية الكلاسيكية. بينما يتم تصنيف التوجهات المعتدلة بين اليمين واليسار كنظم وسطية. وغالبًا ما تُعرف السياسة التي ترفض الطيف التقليدي من اليسار إلى اليمين بالسياسة التوفيقية،

في العلوم السياسية الحديثة يعتبر الطيف السياسي ذو البعد الواحد (اليسار-اليمين) غير كافٍ لوصف التباين الحالي في المعتقدات السياسية، ويستخدم عوضاَ عن ذلك نماذج ذات أبعاد متعددة، ولكن على الرغم من أن النماذج الحالة المختلفة تستخدم أوصاف متباينة لكل محور، إلا أن أشهر نماذج الطيف السياسي ذات البعدين تنقسم عادة بين القضايا الاقتصادية (على محور اليسار - اليمين) والقضايا الاجتماعية الثقافية (على محور السلطة - الحرية).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.