طيف (فيلم 2015)

فيلم طيف هو فيلم تجسس صدر عام 2015، والفيلم الرابع والعشرون في سلسلة جيمس بوند التي تنتجها شركة أيون للإنتاج لصالح شركتي مترو غولدوين ماير وكولومبيا بيكتشرز. يُعتبر طيف رابع فيلم يظهر فيه دانيال كريغ بدور عميل جهاز الاستخبارات البريطاني جيمس بوند، والفيلم الثاني في السلسلة التي أخرجها سام ميندز بعد سكايفول. كتب كل من جون لوغان ونيل بورفيس وروبرت واد وجيز بتروورث هذا الفيلم. يُعتبر طيف آخر أفلام جيمس بوند التي اشتركت كولومبيا بيكتشرز فيها، حيث أصبحت شركة يونيفرسال بيكتشرز الموزع العالمي للأفلام اللاحقة من هذه السلسلة.

طيف
Spectre
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تجسس
الموضوع
تاريخ الصدور
3 نوفمبر 2015 (2015-11-03) (المملكة المتحدة)
مدة العرض
148 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
جون لوغان
نيل بورفيس
روبرت واد
السيناريو
نيل بورفيس — جون لوغان — Jez Butterworth (en)
البطولة
الديكور
Dennis Gassner (en)
تصميم الأزياء
Jany Temime (en)
التصوير
هويته فان هيتم
الموسيقى
توماس نيومان
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • ايون للإنتاج
المنتج
مايكل جي ويلسون
باربرا بروكولي
التوزيع
فوروم هانغري — سوني بيكتشرز ريليزينج — FandangoNow (en)
الميزانية
245$-250 مليون
الإيرادات
879.5 $مليون
التسلسل
السلسلة
رقم 27 في سلسلة:
جيمس بوند في الأفلام
سبقه : سكايفول
تلاه : لا وقت للموت
رقم 24 في سلسلة:
سلسلة أفلام جيمس بوند من إنتاج EON
سبقه : سكايفول
تلاه : لا وقت للموت

تصور قصة الفيلم محاربة بوند للمنظمة الإجرامية العالمية سبيكتر وزعيمها الغامض إرنست ستافرو بلوفيلد (كريستوف فالتز)، الذي يخطط لإطلاق شبكة مراقبة وطنية للسيطرة على الأنشطة الإجرامية في جميع أنحاء العالم. يصور الفيلم أول ظهور لبلوفيلد ومنظمة سبيكتر في أفلام إيون للإنتاج منذ فيلم داياموندز آر فوريفر (الماس للأبد) لعام 1971؛ ظهرت شخصية تشبه بلوفيلد سابقًا في فيلم فور يور آيز أونلي (من أجل عينيك فقط) لعام 1981، ولكن لم يُذكر اسمه أو يظهر وجهه بسبب الجدل الناتج عن كتاب كرة الرعد. عادت العديد من شخصيات أفلام جيمس بوند للظهور في هذا الفيلم بما فيهم إم وكيو وإيف مونيبيني، مع وجوه جديدة مثل ليا سيدو في دور الطبيبة مادلين سوان وديف باتيستا في دور السيد هينكس وأندرو سكوت في دور ماكس دينبيغ ومونيكا بيلوتشي في دور لوسيا سيارا.

بدأ تصوير فيلم طيف في ديسمبر من عام 2014 وانتهى في يوليو من عام 2015، وجرى التصوير في كل من النمسا والمملكة المتحدة وإيطاليا والمغرب والمكسيك. منحت مشاهد الإثارة الأولوية للتأثيرات الواقعية والأعمال الجريئة، بينما استخدمت خمس شركات مختلفة الصور المُنشأة بواسطة الكمبيوتر. قُدرت تكلفة فيلم طيف بنحو 245 مليون دولار -مع تقدير بعض المصادر لتكلفته بنحو 300 مليون دولار- ما يجعله أعلى أفلام سلسلة جيمس بوند تكلفةً، وأحد أعلى الأفلام تكلفةً على الإطلاق.

صدر فيلم طيف في 26 أكتوبر من عام 2015 في المملكة المتحدة -بعد خمسين عامًا من إصدار فيلم كرة الرعد، وثلاثين عامًا من إصدار فيلم إي فيو تو كيل (نظرة إلى قتل)، وعشرين عامًا من إصدار فيلم غولدن آي (العين الذهبية)- في عرضه العالمي الأول في قاعة ألبرت الملكية في لندن. أعقب ذلك إصداره حول العالم، بما في ذلك عروض آيماكس. صدر الفيلم في الولايات المتحدة في 6 نوفمبر من نفس العام. تلقى طيف مراجعات نقدية متباينة، إذ أشاد بعض النقاد بأحداث الفيلم المثيرة، والتصوير السينمائي، وأداء الممثلين، والمقاطع الموسيقية، في حين انتقد البعض الآخر طول مدة العرض، والسيناريو، وإيقاع الأحداث البطيء. حصلت أغنية الفيلم الرئيسية «رايتينغز أون ذا وول» -التي أداها واشترك في تأليفها سام سميث- على جائزة الأوسكار وجائزة غولدن غلوب لأفضل أغنية أصلية. حقق طيف أكثر من 880 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ما يجعله سادس فيلم من حيث الإيرادات لعام 2015، وثاني أفلام السلسلة من حيث إجمالي الإيرادات غير المعدلة (بدون أخذ التضخم الاقتصادي بعين الاعتبار) بعد فيلم سكايفول.

سيصدر الفيلم التالي في السلسلة نو تايم تو داي من إخراج كاري فوجي فوكوناجا في نوفمبر من عام 2020، مع تمثيل كريغ لشخصية جيمس بوند للمرة الأخيرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.