طيور مغردة

الطيور المغردة (الاسم العلمي: Passeres) هي رتيبة من الطيور تتبع طائفة الطيور من شعبة الحبليات. وثمة اسم آخر يُرى كاسم علمي أو دارج في بعض الأحيان وهو أوسين (Oscines) والمشتق من التسمية اللاتينية أوسن (oscen) أو "الطائر المغرد".وتشتمل هذه الطائفة من الطيور على ما يقرب من 4000 نوع توجد في جميع أنحاء العالم، حيث يتطور عضو صوتي لديها عادة بطريقة تمكنها من إصدار تغريدة مختلفة ودقيقة.

رتيبة الطيور المغردة


المرتبة التصنيفية رتيبة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
العمارة: رباعية الأطراف
الطائفة: طيور
الطويئفة: طيور حديثة
الرتبة العليا: عصفوريات الشكل
الرتبة: عصفوريات
الرتيبة: طيور مغردة
الاسم العلمي
Passeres
C. Linnaeus، 1758

وتشكل الطيور المغردة إحدى سلالتين رئيسيتين من طيور الجواثم بينما تمثل طيور التيراني (Tyranni) السلالة الأخرى التي توجد بأشكال متعددة في نيوتروبكس (Neotropics) بينما لا يظهر لها وجود في أنحاء عدة من العالم. وتملك هذه الطيور جهازًا عضليًا بأنبوب المصفار، وبينما تكون تغريداتها في الغالب معقدة ومدهشة مثل تلك التي تتغنى بها الطيور المغردة، فإنها جميعًا تبدو كأصوات آلية. وهناك سلالة ثالثة من طيور الجواثم وهي أكانثستي (Acanthisitti) التي تتواجد في نيوزيلندا والتي لا يوجد سوى نوعين منها اليوم على قيد الحياة.

وهناك دليل يشير إلى أن الطيور المغردة ظهرت منذ 50 مليون عام في منطقة جندوانا التي أصبحت فيما بعد أستراليا، ومنطقة نيوزيلندا، وغينيا الجديدة، والقارة القطبية الجنوبية، وذلك قبل أن تنتشر في جميع أنحاء العالم.[بحاجة لمصدر]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.