عائد السلاح النووي

العائد المتفجر من السلاح النووي هو مقدار الطاقة التي تنطلق حين ينفجر سلاح نووي معين، ويُعبر عنه عادةً بوحدة مكافئ تي إن تي (الكتلة المعيارية المكافئة من ثلاثي النتروتولوين التي تنتج نفس المقدار من طاقة التفريغ إذا حصل التفجير بها)، أو بالكيلوطن (وهو ألف طن من مادة تي إن تي)، أو الميغاطن (وهو مليون طن من مادة تي إن تي)، أو أحيانا بوحدة تيراجول. يكافئ العائد المتفجر لواحد تيراجول 0.239 كيلوطن من مادة تي إن تي. يُعتبر التعريف التقليدي أن كيلوطن واحد من مادة تي إن تي يعادل ببساطة 1012 كالوري، بسبب أن الدقة في أي عملية قياس للطاقة التي تطلقها مادة تي إن تي تبقى غير ثابتة دائمًا.

معدل «العائد إلى الوزن» هو مقدار عائد السلاح مقارنةً بكتلة السلاح. يُقدّر الحد العملي الأقصى لمعدل «العائد إلى الوزن» للأسلحة الانشطارية (سلاح نووي حراري) بستة ميغاطن من مادة تي إن تي لكل طن متري من كتلة القنبلة (أي 25 تيراجول/ كيلوغرام). أُبلغ عن عوائد تبلغ 5.2 ميغاطن لكل طن وأعلى للأسلحة الكبيرة التي صُممت لتحمل رأس حربي واحد في فترة أوائل الستينيات من القرن العشرين. أسفرت الرؤوس الحربية الأصغر، منذ ذلك الحين، واللازمة لتحقيق الكفاءة الصافية المتزايدة في الأضرار (أضرار القنبلة إلى كتلة القنبلة) في أنظمة الرؤوس الحربية المتعددة عن انخفاض في نسبة العائد إلى الكتلة للرؤوس الحربية الفردية الحديثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.