عائشة حفصة سلطان

السلطانة عائشة حفصة ( 1479 - 1534) هي زوجة السلطان سليم الأول وأم السلطان سليمان القانوني كانت واحدة من أكثر الشخصيات نفوذا في الدولة العثمانية خلال فترة حكم ابنها في عام 1520 حتى وفاتها عام 1534، وتعد أول من حمل لقب السلطانة الأم وتؤخذ كمثال على مفهوم "سلطنة الحريم".

السلطانة عائشة حفصة
(بالتركية: Hafsa Sultan)‏، و(بالتركية العثمانية: عایشه حفصه سلطان)‏ 
تمثال نصفي لعائشة حفصة سلطان في مانيسا بتركيا

معلومات شخصية
اسم الولادة عائشة
الميلاد 1479
الوفاة مارس 1534
جامع سليم ياووز - ضاحية الفاتح - القسطنطينية
مكان الدفن إسطنبول  
مواطنة الدولة العثمانية  
اللقب والدة السلطان
الديانة مسلمة سنية
الزوج سليم الأول
أبناء السلطان سليمان القانوني
و خديجة سلطان
و شاه سلطان
و بيخان سلطان
و فاطمة سلطان.
عائلة الدولة العثمانية  
الحياة العملية
المهنة سياسية  

يعتقد أن للسلطانة حفصة أدواراً إيجابية في لجم الخلافات بين زوجتي القانوني، خُرَّم وماه دوران، التي انتهت بعد وفاتها إلى نفى السلطان لزوجته الأولى "ماه دوران" وإعدام ابنها مصطفى ولي العهد وابنه البكر منها.

كما يُعتقد أنها كانت توفر الحماية لزوج ابنتها، الصدر الأعظم القوي إبراهيم باشا، الذي أُعدم بأمر من السطان بعد نحو عام من رحيل السلطانة حفصة.

عادت السلطانة حفصة إلى الأضواء مع المسلسل التركي "حريم السلطان" الذي حافظ نصه الدرامي على الدور المهم تاريخياً لوالدة السلطان، ولكن مع الأخذ بالاعتبار الدور الأهم للسلطان، والفاعل لزوجته الثانية خرم.

توفيت السلطانة عائشة حفصة عام 1534 ودفنت بجانب ضريح زوجها في مسجد سليم الأول في إسطنبول، وقد أنجبت له سليمان القانوني وخديجة وبيهان وشاهوبان وفاطمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.