عالم (مهنة)

كلمة عالِم [مفرد]: عالمون وعُلَماءُ:في معجم المعاني الجامع • اسم فاعل من علَمَ وعلِمَ/ علِمَ بـ. • مُتّصفٌ بالعِلْم والمعرفة، مُتخصِّصٌ في عِلْمٍ معيَّن خاصّة في العِلْم الطبيعيّ أو الفيزيائيّ وتم اطلاق كلمه عالم في الاصل علي القدماء العرب والاتينيين الذين كان لهم خبرة وفهم عميق في الطبيعة وقاموا ببناء العلوم الطبيعية أو الاساسية وهي تتضمن علم الكيمياء وعلم الفزياء وعلم الفلك وعلم الرياضيات وعلم الاحياء وغيرها من العلوم الطبيعية ومع التطور والتقدم اصبح الان يتم تدريس العلوم بشكل رسمي ولها قطاع خاص بها وتم فتح كليات العلوم لانشاء متخصصين في العلوم واصبح الان كلمة عالم تطلق على المتخصص في علم من العلوم سواء علم الفزياء أو الكيمياء أو الرياضيات أو الچيولوچيا أو البيولوچي(علوم الحياة) أو في اي علم من العلوم الطبيعية، فالعالم هو شخص حاصل على إجازة علمية (البكالوريوس) في العلوم من إحدى كليات العلوم.فهو شخص يهتم بال علم، وتعمق في المعرفة العلمية في مجال معين، أي أن معرفته في اختصاصه تفوق العادة، فهو الخبير بالأشياء من حيث طبيعتها، تصنيفاتها وعملها، وهو الشخص المتمكن من مجال دراسته أو تخصصه. ولا يوجد حسب التعريف الحديث فارق بين العالم والمهندس والتقني الخبير. لكن الواضح أن العالم يشغل نفسه بتفسير الظواهر بينما العامل الفني أو التقني بالتطبيق. وكلاهما يسعى لحل المشاكل ذاتها. وينسب الباحثون أيضاً إلى مجموعة العلماء (التجريبيين وغيرهم). وتدأب مؤسسة ألفريد نوبل الكيميائي السويدي المشهور على منح الباحثين والعلماء البارزين عالمياً سنوياً جائزة نوبل. والمجالات هي: الفيزياء، الكيمياء، الطب أو علم وظائف الأعضاء، الآداب والسلام (ومنذ سنة 1969 جائزة لعلم الاقتصاد).

عالم
 

تسمية الإناث (بالعربية: عالمة)‏ 
فرع من باحث ،  وعالِم   
المجال علم  

من أشهر العلماء المسلمين والعرب: الخوارزمي والبيروني وابن الهيثم، كما اشتهر قديماً الطبيب ابن سينا. ومن الحاليين الكيميائي أحمد زويل مصري الجنسية. ومن أشهر العلماء الغربيين: الفيزيائي إسحاق نيوتن و الفيزيائي ألبرت آينشتاين، والفيزيائية والكيميائية ماري كوري والعالمة جريس هوبر وغيرهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.