عاليه (لبنان)

عاليه هي أحد أقضية محافظة جبل لبنان الستة، تشكّل طريق بيروت دمشق الدولية حدوده الشمالية، ومجرى نهر الدامور حدوده الجنوبية، ويمتد من شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الغرب، صعوداً نحو قمم جبل الباروك على ارتفاع ألفي متر في الشرق، لتبلغ مساحته 263 كيلومتراً مربعاً. يحدّه من الشمال قضاء بعبدا، ومن الشرق قضائي زحلة والبقاع الغربي، ومن الجنوب قضاء الشوف. مركزه مدينة عاليه، مدينة الاصطياف التي كانت وما زالت مقصداً للسياح منذ بدايات الاستقلال. يقطن القضاء حوالى 114,000 نسمة، يتوزعون على 72 بلدة فيها 55 مجلساً بلدياً منتخباً. وتنتشر في المنطقة الجبلية من قضاء عاليه مجموعة من مراكز الاصطياف. أما في المنطقة الساحلية فيضم ضمن نطاقه مطار بيروت الدولي.

هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان قضاء عاليه.(نقاش) (يناير 2019)
عاليه (لبنان)
 

إحداثيات: 33°48′19″N 35°36′00″E  
تقسيم إداري
 البلد لبنان  
التقسيم الأعلى قضاء عاليه  
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 8.54 كيلومتر مربع  
ارتفاع 900 متر  
رمز جيونيمز 280425 
المدينة التوأم

عاليه هي مركز القضاء، وتضم سبعا وستين بلدة عاصمته مدينة عاليه وهي رابع المدن اللبنانية الكبرى من حيث المساحة. ترتفع مدينة عاليه عن سطح البحر ثمانمئة وخمسون متر، تبعد عن بيروت حوالى ستة عشر كيلومتراً، وعدد الناخبين فيها حوالى ثلاثة عشر ألف ناخب، بينما عدد سكانها قد يتراوح بين 70,000 شتاء وما يزيد عن ال 100,000 صيفاً. وهي تعتبر عاصمة الدروز اذ تحوي أكبر تكتل سكاني من الدروز حول العالم. وتضم المدينة أقليات مسيحية من طائفة الروم الملكيين الكاثوليك والأرثوذكس الشرقيين والموارنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.