عباس الثالث

عباس الثالث (بالفارسية: شاه عباس سوم) (يناير 1732 – فبراير 1740) كان ابن الشاه طهماسب الثاني و البكة شاهبوري من السلالة الصفوية. بعد تنحية والده بأمر من نادر خان (نادر شاه في المستقبل) أصبح الرضيع عباس الحاكم الاسمي لإيران يوم 7 سبتمبر 1732. نادر خان، الذي كان الحاكم الفعلي للبلاد، وله منصب نائب الشاه والولي. أطاح بعباس الثالث في مارس 1736، عندما عين نادر خان نفسه كشاه وتلقب بنادر شاه. تعتبر هذه النهاية الرسمية للسلالة الصفوية. وأرسل عباس للانضمام إلى والده في السجن في سبزوار، خراسان.

شاهنشاه
شاه عباس الثالث
(بالفارسية: شاه عباس سوم‎)‏ 
 

شاهنشاه
فترة الحكم
1732–1736
تاريخ التتويج 7 أيلول 1732
ألقاب شاهنشاه, صاحب القرنين , سلطان السلاطين
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد يناير 1732  
الوفاة 1739 أو 1740
سبزوار
مواطنة إيران  
الأب طهماسب الثاني
عائلة صفوي
الحياة العملية
المهنة سياسي  

في 1738،خرج نادر شاه على راس حملة لأفغانستان و الهند، وترك ابنه رضا كولي ميرزا لحكم مملكته في غيابه. سماع شائعات بأن والده قد مات، جعلت رضا يستعد لتولي الحكم. وفقا للتوثيق الرسمي، محمد حسين خان قاجار، الذي كان قد عهد إليه الإشراف على عباس ووالده طهماسب في الأسر، حذر رضا أن سكان المدينة من سبزوار سوف يقومون بثورة، فيحررون طهماسب الثاني ويضعونه على العرش مرة أخرى بعد سماع خبر وفاة نادر شاه. أعطى رضا أوامره لمحمد حسين قاجار لأعدام طهماسب وأبنائه لإحباط الثورة. محمد حسين خنق طهماسب، وقطع الطفل عباس بسيفه وشقيقه إسماعيل قتل أيضا. وفقا لمايكل أكسوورثي، والذي يرجع تاريخ هذه الأحداث يجدها متضاربة، لكنها ربما وقعت في مايو أو يونيو 1739. مصادر أخرى (موسوعة إيرانيكا، لوكهارت) تفضل 1740.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.