عباس محمود العقاد

عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات، نجح العقاد في الصحافة، ويرجع ذلك إلى ثقافته الموسوعية، فقد كان يكتب شعراً ونثراً على السواء، وظل معروفآ عنه أنه موسوعي المعرفة يقرأ في التاريخ الإنساني والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

عباس محمود العقاد

معلومات شخصية
الميلاد 28 يونيو 1889  
أسوان  
الوفاة 13 مارس 1964 (74 سنة)  
القاهرة  
الإقامة السودان (1943–1945) 
مواطنة الدولة العثمانية (1889–1914)
السلطنة المصرية (1914–1922)
المملكة المصرية (1922–1953)
جمهورية مصر (1953–1958)
الجمهورية العربية المتحدة (1958–1964) 
الحياة العملية
الاسم الأدبي عملاق الفكر العربي
الحركة الأدبية مدرسة الديوان  
المهنة كاتب ،  ومؤرخ ،  وصحفي ،  وشاعر ،  وناقد أدبي ،  ومدرس  
اللغات العربية  
أعمال بارزة عبقريات العقاد الإسلامية  
تأثر بـ توماس كارليل ،  ومحمد عبده ،  وسعد زغلول  
أثر في سيد قطب، نجيب محفوظ، أنيس منصور
التيار مدرسة الديوان  
تهم
التهم العيب في الذات الملكية ( في: 1930) ( العقوبة: الحبس ) 
الجوائز
مؤلف:عباس العقاد  - ويكي مصدر
بوابة الأدب

اشتهر بمعاركهِ الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي، والدكتور طه حسين، والدكتور زكي مبارك، والأديب مصطفى صادق الرافعي، والدكتور العراقي مصطفى جواد، والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، كما اختلف مع زميل مدرسته الشعرية الشاعر عبد الرحمن شكري، وأصدر كتابا من تأليفهِ مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيهِ أمير الشعراء أحمد شوقي، وأرسى فيهِ قواعد مدرسته الخاصة بالشعر، توفي العقاد في القاهرة عام 1964م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.