عبد الحميد الثاني

عبد الحميد الثاني (بالتركية العثمانية: عبد حميد ثانی؛ وبالتركية الحديثة: Sultan Abdülhamid II أو II. Abdülhamid). هو خليفة المسلمين الثاني بعد المائة والسلطان الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، والسادس والعشرون من سلاطين آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة، وآخر من امتلك سلطة فعلية منهم، تقسم فترة حكمه إلى قسمين: الدور الأول وقد دام مدة سنة ونصف ولم تكن له سلطة فعلية، والدور الثاني وحكم خلاله حكماً فردياً، يسميه معارضوه "دور الاستبداد" وقد دام قرابة ثلاثين سنة. تولى السلطان عبد الحميد الحكم في (10 شعبان 1293 هـ - 31 أغسطس 1876)، وخُلع بانقلابٍ في (6 ربيع الآخر 1327 هـ - 27 أبريل 1909)، فوُضع رهن الإقامة الجبريَّة حتّى وفاته في 10 فبراير 1918م. وخلفه أخوه السلطان محمد الخامس. أطلقت عليه عدة ألقاب منها "السُلطان المظلوم"، بينما أطلق عليه معارضوه لقب "السُلطان الأحمر"، ويضاف إلى اسمه أحياناً لقب الـ "غازي". وهو شقيق كلٍ من: السلطان مراد الخامس والسلطان محمد الخامس والسلطان محمد السادس.

عبد الحميد الثاني
(بالتركية العثمانية: عبد الحميد ثانی)‏ 
الشاهزاده (الأمير) عبد الحميد في "قلعة بالمورال" في اسكتلندا عام 1867م.

الحكم
عهد أفول الدولة العثمانية
اللقب أمير المؤمنين وخليفة المسلمين، خادم الحرمين الشريفين.
لقب2 السلطان المظلوم، الغازي، الخاقان الكبير، خادم المسلمين، السلطان الأحمر (كما يلقبه أعدائه)
التتويج 31 أغسطس 1876،18 شعبان 1293هـ
العائلة الحاكمة آل عثمان
السلالة الملكية العثمانية
معلومات شخصية
الميلاد 21 سبتمبر 1842(1842-09-21)
إسطنبول، الدولة العثمانية
الوفاة 10 فبراير 1918 (75 سنة)
إسطنبول  الدولة العثمانية
مكان الدفن تربة السلطان محمود الثاني
11 فبراير 1918
مواطنة التركية العثمانية  
الزوجة نازك إدا قادن أفندي
بيدار قادين
مشفقة قادن أفندي
بهيجة خانم أفندي
أبناء علوية سلطان 
محمد سليم أفندي
زكية سلطان
السلطانة نعيمة
نائلة سلطان بنت عبد الحميد
محمد برهان الدين أفندي
السلطانة شادية
حميدة عائشة سلطان
رفية سلطان
عبد الرحيم خيري أفندي 
محمد عابد أفندي  
خديجة سلطان  
محمد عبد القادر أفندي  
الأب عبد المجيد الأول
الأم تيرمُجگان سُلطان
إخوة وأخوات
مراد الخامس ،  ومحمد الخامس العثماني ،  ومحمد برهان الدين أفندي   ،  ومحمد السادس العثماني ،  وأحمد كمال الدين   
الحياة العملية
حدث بار بناء سكة حديد الحجاز ، بناء سكة حديد بغداد ، الحرب الروسية العثمانية (1877–1878) ، الحرب العثمانية اليونانية (1897) ، انفصال إمارة بلغاريا عن الدولة العثمانية
المهنة ملك    
الجوائز
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 نيشان البشارة المقدسة 
 وسام صليب القديس أولاف من رتبة فارس أعظم 
 نيشان فرسان العقاب الأسود   
 وسام سيرافيم   
الطغراء
 

استمر تحديث الإمبراطورية العثمانية خلال فترة حكمه، بما في ذلك إصلاح البيروقراطية، وتمديد سكة حديد روميليا وسكة الأناضول، وبناء سكة حديد بغداد وسكة الحجاز. بالإضافة إلى ذلك، تأسست أنظمة التسجيل السكاني والسيطرة على الصحافة، إلى جانب أول مدرسة محلية في عام 1898. تم إنشاء العديد من المدارس المهنية في عدة مجالات بما في ذلك القانون والفنون والمرفقات والهندسة المدنية والطب البيطري والجمارك، على الرغم من أن عبد الحميد الثاني أغلق جامعة اسطنبول في عام 1881، إلا أنه فتحها في عام 1900، وتم تمديد شبكة من المدارس الثانوية والاستدالية والعسكرية في جميع أنحاء الإمبراطورية. لعبت الشركات الألمانية دوراً رئيسياً في تطوير أنظمة السكك الحديدية والتلغراف. خلال فترة حكمه، رفض عبد الحميد عروض تيودور هرتزل لسداد جزء كبير من الدين العثماني (150 مليون جنيه إسترليني من الذهب) مقابل ميثاق يسمح للصهاينة بالاستقرار في فلسطين. يُقال عنه قوله لمبعوث هرتزل "ما دمت على قيد الحياة، لن أقسم أجسادنا، فقط جثتنا هم من يمكنهم تقسيمها".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.