عبد العزيز الرشيد (مؤرخ)

عبد العزيز بن أحمد الرشيد (1887 الكويت - 3 فبراير 1938 جاكرتا) مؤرخ وأديب كويتي عمل في الصحافة وكتب في التاريخ له مؤلفات عديدة من أهمها كتاب "تاريخ الكويت"، وكان من الداعين إلى فهم الإسلام الفهم الصحيح مع يوسف بن عيسى القناعي، اللذَين كانا من أول الدعاة الذين أباحوا قراءة الصحف وطباعتها ودعوا إلى تعليم العلوم العصرية ووقفوا أمام دعاة الرجعية في الكويت، وقد أُهدر دمه من قبل أحد شيوخ الدين الموصوف بالتزمت. شارك في معركة الجهراء عام 1920، وجُرِحَ فيها.

عبد العزيز الرشيد

معلومات شخصية
اسم الولادة عبد العزيز بن أحمد الرشيد
الميلاد 1305 هـ - 1887
مدينة الكويت
الوفاة 3 ذو الحجة 1356 هـ - 3 فبراير 1938 (51 سنة)
جاكرتا،  إندونيسيا
الجنسية  الكويت
الحياة العملية
تعلم لدى علي علاء الدين الآلوسي ،  وعبد الله بن علي آل عبد القادر  
المهنة كاتب ،  ومؤرخ  

يُسمى بمؤرخ الكويت الأول، لأنه أول من أصدر كتابًا في تاريخ الكويت في عام 1926، ويُسمى أيضاً برائد الصحافة في الكويت، لأنه قام بإصدار أول مجلة في الكويت وهي مجلة الكويت في عام 1928. وقد جمعت أعداد المجلة التي صدرت بين مارس 1928 ومارس 1930 في كتاب باسم ”أعداد مجلة الكويت“.

في يوم 18 فبراير 2009 أعلنت رابطة الأدباء الكويتيين عن اتفاقها المبدئي مع وزارة المواصلات على إصدار طوابع بريدية تذكارية تخليداً لذكرى رواد الحركة الثقافية وكان هو من ضمن الأسماء المطروحة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.