عبد العزيز بن محمد آل سعود

الإمام عبد العزيز الأول بن محمد آل سعود هو إمام الدولة السعودية الثاني والحاكم الثالث من أسرة آل سعود وأمير إمارة الدرعية السادس عشر، وهو الابن الثالث للإمام محمد بن سعود. ولد عام 1133 هـ / 1721م، وتولى الحكم بعد وفاة والده في عام 1179 هـ / 1765م، واستأنف بناء الدولة السعودية الأولى ونشر الدعوة الإصلاحية. كان مغوارا شديد البأس، لا يمل الحروب، يباشر الملاحم بنفسه، وفي عهده امتد نفوذ الدولة إلى الرياض وجميع بلدان الخرج ووادي الدواسر في الجنوب، وفي الشمال امتد إلى القصيم ودومة الجندل بالجوف ووادي السرحان وتيماء وخيبر. وفي الشرق تمكن الإمام عبد العزيز من السيطرة على الأحساء وقطر والبريمي. كما امتد نفوذ الدولة السعودية إلى البحرين وعمان عن طريق ولاء قبائل المنطقة ودفعها الزكاة للدولة السعودية. وفي الغرب امتد نفوذ الدولة السعودية إلى شرقي الحجاز والطائف والخرمة وتربة وما حولها. وفي الجنوب الغربي وصل نفوذ الدولة إلى بيشة والليث وعسير وجازان.

هذه المقالة غير مكتملة، وينقصه معلومات عن توليه العرش، العلاقة مع الحجاز، الحملات على شمال الأحساء، علاقة الدولة العثمانية والغزو المملوكي. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة مزيدٍ من المعلومات. (يوليو 2019)
إمام المسلمين و أمير المؤمنين
عبد العزيز بن محمد آل سعود
إمام الدولة السعودية الأولى الثاني
الحاكم الثالث من آل سعود
أمير إمارة الدرعية السادس عشر
في المنصب
1765–1803م
معلومات شخصية
الميلاد 1133ھ / 1721
الدرعية  
الوفاة 1218ھ / 1803
حي الطريف  
سبب الوفاة اغتيال  
الإقامة قصر سلوى (1765–1803) 
مواطنة السعودية  
الزوجة الجوهرة بنت عثمان آل معمر   
أبناء سعود الكبير
عمر بن عبد العزيز آل سعود   
الأب محمد بن سعود  
الأم موضي بنت سلطان الكثيري
إخوة وأخوات
عائلة آل سعود  
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  ورجل دولة  
اللغة الأم العربية  
اللغات العربية  
الخدمة العسكرية
الولاء السعودية  
الفرع القوات المسلحة السعودية  
الرتبة رئيس أركان (1765–1803)
وزير (1745–1765) 
المعارك والحروب الحرب السعودية المملوكية  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.