عبد القاهر البغدادي

عبد القاهر البغدادي (توفي عام 1037 م) هو أبو منصور، عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي التميمي، متكلم من أئمة الأصوليين وأعيان فقهاء الشافعية. ولد في بغداد ونشأ فيها ثم رحل مع أبيه إلى خراسان واستقرّ في نيسابور، وتفقه على أهل العلم والحديث، وكان من شيوخه أبو عمرو إسماعيل بن نُجيد النيسابوري شيخ الصوفية بنيسابور (ت 366 هـ) وأبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني أحد الأئمة الثقات في الحديث (ت 365 هـ) وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الإسفراييني، العالم الفقيه بالأصول (ت 418 هـ).

عبد القاهر البغدادي
معلومات شخصية
الاسم الكامل أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي
الميلاد سنة 980  
بغداد  
الوفاة 429 هـ
اسفرة ،  وإسفرايين  
مواطنة الدولة العباسية  
المذهب الفقهي شافعية
العقيدة أشعرية[بحاجة لمصدر]
الحياة العملية
مؤلفاته الفرق بين الفرق، أصول الدين
تعلم لدى أبو إسحاق الإسفراييني  
التلامذة المشهورون أبو القاسم القشيري ،  وأبو بكر البيهقي  
المهنة رياضياتي ،  وعالم عقيدة ،  وفقيه ،  وأديب  
اللغات العربية  
مجال العمل أشعرية ،  وشافعية ،  ورياضيات  
الاهتمامات الفقه، أصول الفقه، علم الفرائض، علم الحساب، علم العروض، علم الكلام
تأثر بـ أبي الحسن الأشعري، أبو إسحاق الإسفراييني
أثر في أبو بكر البيهقي، الفارمذي
مؤلف:عبد القاهر البغدادي  - ويكي مصدر

كان البغدادي ماهراً في علوم كثيرة، وفي علم الحساب خاصة. وكان عارفاً بالنحو، وبرع في علوم الدين، فاشتهر اسمه وبعد صيته. ولما مات شيخه الإسفراييني قام مقامه في التدريس بمسجد عقيل، فأملى سنين، واختلف إليه الأئمة فقرؤوا عليه، وكان منهم ناصر المروزي وزين الإسلام القشيري وغيرهما..وقيل إنه كان يدّرس في سبعة عشر فناً. ولما نشبت فتنة التركمان في نيسابور فارقها إلى إسْفَرايين سنة 429هـ/1037م فابتهج الناس بمقدمه، ولكنه لم يعش فيها إلا زمناً يسيراً فقد مات في السنة ذاتها ودفن إلى جانب شيخه أبي إسحاق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.