عثث أبو الهول

عثث أبو الهول أو العثث الصقرية أو الديدان القرنية (الاسم العلمي: Sphingidae) هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة من طائفة الحشرات. تلك الفصيلة التي تشمل 1450 نوعًا. وهي ممثلة جيدًا في المناطق الاستوائية ولكن توجد منها أنواع في جميع الأقاليم. يتراوح حجمها بين المتوسط إلى الكبير وتتميز بين الفراشات بقدرتها السريعة والطويلة على الطيران. تمثل الأجنحة الضيقة والبطن الانسيابي وسائل تكيف من أجل الطيران السريع.

عثث أبو الهول

 

المرتبة التصنيفية فصيلة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: الحشرات
الرتبة: حرشفيات الأجنحة
الرتيبة: ذوات الخرطوم
الرتبة الفرعية: متغايرات العروق
الفصيلة العليا: العثث الحريرية وأشباهها
الفصيلة: عثث أبو الهول
الاسم العلمي
Sphingidae
Samouelle، 1819

ترفرف بعض فراشات الصقر مثل فراشة الصقر الطنان في الهواء بينما تتغذى على الرحيق من الأزهار وأحيانًا يُخلَط بينها وبين الطائر الطنان. تطورت تلك القدرة على التحليق أربع مرات فقط في مقتاتات الرحيق: الطائر الطنان وخفافيش معينة والذباب المحلّق وتلك المسماة سفنجدس (مثال على التطور المتقارب). لقد تمت دراسة السفنجيدات كثيرًا نظرًا لقدرتها على الطيران وخصوصًا قدرتها على الحركة بسرعة من جانب لآخر أثناء التحليق فيما يعرف باسم "التحليق المتأرجح" أو "الانزلاق الجانبي". لقد تم تطوير ذلك لكي تتعامل مع كمائن المفترسات التي تكمن لها في الأزهار.

إن السفنجيدات هي واحدة من أسرع الحشرات الطائرة حيث يستطيع بعضها أن يطير بسرعة أكبر من 5.3 م / ث (12 ميلاً في الساعة). وتبلغ المسافة بين جناحيها من 40 مم إلى ما يزيد عن 10 سم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.