عجل البحر

يعد عجل البحر (eared seal) أو أسد البحر (otariid) أو الفقمة (otary) عضو من أعضاء فصيلة الفقمات (Otariidae) التي تنتمي لطائفة الثدييات المائية، وإحدى فصائل زعنفيات الأقدام (pinnipeds) الثلاث. وتشتمل هذه الفصيلة على 16نوع موجودة في سبعة أجناس وتعرف هذه الفصيلة باسم أسد البحر (sea lion) أو عجل البحر (fur seal)، وتختلف عن الفقمات (phocids) والفظ (odobenids). تعيش أسود البحر (Otariids) حياة نصف مائية، حيث تتغذى وتتنقل في المياه، بينما تتوالد وتنام على الأرض أو في الثلوج. كما أنها تعيش في المياه القطبية الشمالية والمياه المعتدلة والمياه الاستوائية على طول المحيط الهادي والمحيط الجنوبي والمحيط الهندي الجنوبي والمحيط الأطلسي الجنوبي. ولا تتواجد أسود البحر في المحيط الأطلسي الشمالي.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
Eared seals
العصر: 12–0 مليون سنة

أواخر العصر الميوسيني (Miocene) حتى العصر الحالي

An Australian Sea Lion

المرتبة التصنيفية فصيلة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعبة الفرعية: عجول البحر الوبرية (Arctocephalus)

عجول البحر القطبية الشمالية (Callorhinus)
عجول بحر المحيط الشمالي الهادي (Eumetopias)
أسود البحر الأسترالية (Neophoca)
أسود البحر الأمريكية الشمالية (Otaria)
أسود البحر النيوزلاندية (Phocarctos)
أسود البحر الكاليفورنية (Zalophus)

الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الرتيبة: كلبيات الشكل
الفصيلة العليا: زعنفيات الأقدام
الفصيلة: أسود البحر
غراي, 1825
الاسم العلمي
Otariidae 
جون إدوارد غراي   ، 1825  
معرض صور عجل البحر  - ويكيميديا كومنز 

تُشتق كلمة otariid وكلمة otary من اللغة اليونانية من كلمة otarion وتعني "الأذن الصغيرة"، والتي تشير إلى صغر الصوان الخارجي الظاهر للأذن (صوان الأذن) والذي يستخدم للتفريق بين هذه الأنواع وبين الفقمات (phocids).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.