عداء المتاهة (فيلم)

عَدّاءُ المَتاهة (بالإنجليزية: The Maze Runner)‏ هوَ فيلمُ إثارة وخيال علمي وحركة أمريكي صدر سنة 2014، وهُو من إخراج ويس بال وسيناريو نواه أوبنهايم. سيناريو الفيلم مُسْتَوحى من روايةٍ تَحمِلُ نَفس الاسم للكاتب جيمس داشنر، وقد صَدَرت هذه الأخيرة سنة 2009. الفيلم من بطولة ديلن أوبراين وكايا سكوديلاريو وويل بولتر وتوماس سانجستر وكي هونج لي وباتريشيا كلاركسون. يَحكي الفيلم قصّة الفَتى توماس ذي السِتّ عَشَرَ عاماً الذي يَستيقِظُ ليَجِدَ نَفسَه داخِلَ مِصْعَدٍ لا يَذكُرُ شيئاً ويَرى شُبّاناً مُتجمهِرينَ حَولَه، يَكتَشِفُ لاحِقاً أنّهم مَسجونونَ داخِلَ مَتاهَةٍ تتغيّرُ باستمرارٍ وعليهِم الهُروبُ مِنها. بَدَأ التصويرُ الرئيسيّ في مَدينَة باتون روج بولاية لويزيانا في 13 مايو 2013، وانتهى في 12 يوليو 2013.

متسابق المتاهة
The Maze Runner (بالإنجليزية)
المُلصق المسرحي للفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الانتاج
19 سبتمبر 2014 (2014-09-19) (الولايات المتحدة)
تاريخ الصدور
مدة العرض
113 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
The Maze Runner
من تأليف جيمس داشنر
البلد
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
  • Noah Oppenheim
  • غرانت بيرس مايرز
  • T.S. Nowlin
البطولة
التصوير
الموسيقى
جون بيسانو [الإنجليزية]
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
التوزيع
الميزانية
34 مليون دولار أمريكي
الإيرادات
348.3 دولار أمريكي
التسلسل
السلسلة
رقم 1 في سلسلة:
عداء المتاهة
تلاه : عداء المتاهة: تجارب السكورش

صَدَرَ الفيلم في 19 سبتمبر 2014 في الوِلايات المُتّحدة وقَبلَها بعدّة أيّام في الشَرقِ الأوسط. تلقّى الفيلم مراجعات إيجابية من النقاد بِشَكلٍ عام، مع مَديحٍ لأداء المُمثّلين إضافةً إلى الحبكة المثيرة للاهتمام وأسلوبُ الفيلم السوداوي الممتع، وقد أُعتُبِرَ من أفضلِ الأفلام المبنيّة على رواياتِ المُراهقين. كَما حَقّق الفيلمُ نجاحاً في شُبّاك التَذاكِر حيثُ وَصَلت إيراداته العالمية لأكثر من 340 مليون دولار مُقابِل ميزانيّة بَلَغت 34 مليون دولار.

صدر جُزء ثان للفيلم في الولايات المُتحدة في 18 سبتمبر 2015، وقد حمل عُنوان عداء المتاهة: تجارب السكورش. فيما صدر جُزء ثالث للفيلم حمل عُنوان عداء المتاهة: علاج الموت، وذلك في 26 يناير 2018.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.