عدالة بيئية

ظهرت العدالة البيئية كمفهوم في الولايات المتحدة في أوائل الثمانينات. المصطلح له استخدامان متميزان والاستخدام الأكثر شيوعًا الذي يصف العدالة البيئية بأنها حركة اجتماعية تركز على التوزيع العادل للمنافع والأعباء البيئية. والتعريف الآخر هو مجموعة متعددة التخصصات من أدب العلوم الاجتماعية التي تشمل نظريات البيئة والعدالة، والقوانين البيئية وتنفيذها، والسياسة البيئية والتخطيط والحكم من أجل التنمية والاستدامة، والبيئة السياسية.

تستند العدالة البيئية إلى المبدأ الذي يقول بأن جميع الناس لديهم الحق في الحماية من التلوث والعيش في بيئة نظيفة وصحية والتمتع بها. وتُعتبر الحماية المتساوية والمشاركة الفعالة لجميع الناس فيما يتعلق بتطوير وتنفيذ وتطبيق القوانين البيئية والأنظمة والسياسات والتوزيع العادل للفوائد البيئية.

التمييز البيئي هو إحدى القضايا التي تسعى العدالة البيئية إلى معالجتها. تركز العنصرية والتمييز ضد الأقليات على اعتقاد الجماعة المهيمنة اجتماعيا بتفوقها، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى امتياز المجموعة المهيمنة وإساءة معاملة الأقليات غير المهيمنة. إن التأثير المشترك لهذه الامتيازات والتحيزات هو فقط أحد الأسباب المحتملة لأن إدارة النفايات ومواقع التلوث العالية تميل إلى التواجد في المناطق التي تهيمن عليها الأقليات. تلعب كمية غير متناسبة من مجتمعات الأقليات مضيفًا لمدفن النفايات ومحارقها وغيرها من المنشآت التي يحتمل أن تكون سامة. قد يكون التمييز البيئي أيضًا موضع مصنع ضار في مكان أقلية. يمكن اعتبار هذا تمييزًا بيئيًا لأنه يضع كيانًا ضارًا في مكان لا يتوفر فيه للناس في كثير من الأحيان وسائل للرد على الشركات الكبرى.

لقد كان التمييز البيئي واضحًا من الناحية التاريخية في عملية اختيار وبناء المواقع الخطرة بيئيًا، بما في ذلك مرافق التخلص من النفايات والتصنيع وإنتاج الطاقة. كما تم النظر إلى موقع البنية التحتية للنقل، بما في ذلك الطرق السريعة والموانئ والمطارات، كمصدر للظلم البيئي. من بين الوثائق المبكرة للعنصرية البيئية دراسة توزيع مواقع النفايات السامة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. نظرًا لنتائج هذه الدراسة، كانت مقالب النفايات ومحارق النفايات هدفًا لقضايا واحتجاجات العدالة البيئية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.