عدسة عينية

العدسة العينية هي نوع من العدسات التي تستخدم بمجموعة متنوعة من الأجهزة البصرية مثل المقاريب والمجاهر، وسميت بالعينية لأنه عادة ما تكون العدسة الأقرب إلى العين عندما ينظر شخص ما من خلال الجهاز.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة.

العدسة الشيئية أو المرآة تجمع الضوء وتجمعه في البؤرة لتكوين صورة، توضع العدسة العينية بالقرب من البعد البؤري للعدسة الشيئية لتكبير الصورة، ويعتمد مقدار التكبير على البعد البؤري للعدسة العينية.

العدسة العينية تتكون من عدة عدسات مغلفة بإطار اسطواني له فوهه من جهه تسمح بتثبيته على الجهاز المراد استخدامة، يمكن توضيح الصورة المكونة بتحريك العدسة بالقرب أو بالبعد عن العدسة الشيئية، إن معظم الأجهزة لديها اليه لتركيز الصورة عن طريق تحريك القاعدة التي تثبت عليها العدسة الشيئية من دون الحاجة لتحريكها مباشرة.

وعادة ما تكون العدسات العينية مثبتة بشكل دائم في المناظير، ما يجعل مجال الرؤية و نسبه التكبير ثابتة. بينما في المقرابات والمجاهر يمكن تبديل العدسة بأخرى لتغيير قيمة التكبير ومجال الرؤية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.