عرق (علم الأحياء)

النسل هو مجموعة محددة من الحيوانات الأليفة ذات المظهر المتجانس (النمط الظاهري) والسلوك المتجانس و/أو خصائص أخرى تميزها عن الكائنات الأخرى من نفس النوع. تتشكل الأنسال من خلال العزل الجيني والتكيف الطبيعي مع البيئة أو التناسل الانتقائي أو مزيج من الاثنين. بالرغم من الأهمية الكبيرة لفكرة الأنسال بما يخص تربية الحيوانات والزراعة إلا أنه لا يوجد تعريف واحد مقبول علمياً للمصطلح.

انظر أيضا العرق عند الإنسان وعلم الوراثة والأعراق

وبالتالي فإن النسل ليس تصنيف موضوعي أو قابل للتحقق منه بيولوجياً بل هو مصطلح متعارف عليه بين مجموعات المتناسلين الذين يشتركون الإجماع حول الصفات التي تجعل أفراد معينين من نوع معين أعضاء في مجموعات فرعية مسماة.

ينقل أفراد النسل الواحد صفات يمكن التنبؤ بها إلى ذريتهم وذلك عندما يتم تربيتهم معاً وإن هذه المقدرة المعروفة باسم "التناسل الحقيقي" هي شرط للتكاثر. تهرف أنسال النبات معروفة باسم الأصناف وتعرف الذرية الناتجة عن تربية حيوانات من نسل ما مع حيوانات من نسل آخر بخلط الأنسال أو تزاوج الأنسال. كما يشار إلى التزاوجات بين الأصناف الحيوانية أو النباتية فوق مستوى النسل/الصنف (أي بين الانواع، النويعات، الأصناف النباتية وحتى الأجناس المختلفة) بالتهجين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.