عريضات الأجنحة

عريضات الأجنحة (الاسم العلمي: Eurypterids) من اليونانية (eury) = "عريض" + (pteron) = "جناح". (وتسمى عقارب البحر وهي مجموعة عملاقة منقرضة من شعبة مفصليات الأرجل والمتصلة بالعنكبوتيات والتي تتضمن أكبر مجموعة مفصليات الأرجل المعروفة التي عاشت على الإطلاق. وهم أعضاء في الرُتبة العملاقة اليوريبتيريدات المنقرضة (Eurypterida) (الكلابيات (Chelicerata)) وهي أكثر رتبة كلابيات متنوعة من العصر الباليوزي فيما يتعلّق بالأنواع. ويُشتق الاسم Eurypterida من الكلمة اليونانية eury- والتي تعني "واسع" أو "عريض" والكلمة اليونانية pteron والتي تعني "جناح"، إشارة إلى زوج اللواحق العريض للسباحة على أول حفرية لليوريبتيريدات تُكتشف. ترجع اليوريبتيريدات إلى الأسماك الأولى. وقد وصل أكبر جيكيلوبتروس (Jaekelopterus)، إلى 2.5 متر (8 قدم 2 بوصة) أو أكثر من حيث الطول، لكن معظم الأنواع كانوا أقل من 20 سنتيمتر (8 بوصة). وتُعد هذه الأنواع مفترسة (predator) بصورة مرعبة حيث تعيش في المياه الضحلة الدافئة في كلٍ من البحار والبحيرات، في العصر الأوردفيشي إلى العصر البرمي منذ 460  إلى 248  مليون سنة مضت2. وعلى الرغم من أنه يُطلق عليها "عقارب البحر" بشكل غير رسمي، فالأوائل من هذه العقارب كانت بحرية (أما اللاحقة فتعيش في المياه المالحة أو المياه العذبة) ولم تكن هذه الأنواع عقارب (scorpion) حقيقية. وطبقًا للنظرية، فإن الانتقال من البحر إلى المياه العذبة يحدث غالبًا من قِبل الحقبة الفرعية البنسلفانية (Pennsylvanian). ويُعتقد أن اليوربتيريدات تمر بمرحلة الانسلاخ (ecdysis)، جاعلة بذلك صعوبة تقييم أهميتها في الأنظمة الاقتصادية، حيث يصعب معرفة الحفرية المنسلخة من هيكل الحفرية الحقيقي. ولقد أصبحت اليوريبتيريدات عملاقة خلال حالة الانقراض التي حدثت في العصر البرمي الترياسي، ونجد أن حفرياتهم موزعة في جميع أنحاء العالم تقريبًا.

وهناك حوالي اثنتي عشرة عائلة من اليوريبتيريدات المعروفة. ومن المحتمل أن الجنس الأكثر انتشارًا من اليوريبتيريدات هو اليوريبتروس (Eurypterus)، والذي منه هناك حوالي 16 حفرية معروفة. وقد وُصف الجنس يوريبتروس (Eurypterus) عام 1825 بواسطة عالم الحيوان جيمس دي كاي ألسويرث (ecdysis)،. فقد تعرّف على طبيعة مفصليات الأرجل في أول عينة يوريبتريد توصف على الإطلاق، والتي اكتشفها الدكتور إس إل ميتشل. وفي عام 1984، سُميت، هذه الأنواع،يوريبتيروس ريبمبز (Eurypterus remipes) حفريات الدولة في نيويورك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.