عسر الولادة

عُسر الوِلادة (بالإنجليزية:Dystocia) هِيَ الوِلادة غير الطبيعية، وَقد تَكون إمراضية في أَي مَرحلة من مَراحِلها، وَيُعرف أيضاً باسم الولادة المتعسرة وهيَ الحالة التي لا يخرج فيها الجنين من الحوض بالرغم من انقباض الرحم بشكل طبيعي أثناء عملية الولادة; بسبب انسدادها جسديا. تشمل مضاعفات عسر الولادة بالنسبة للطفل عدم حصول الطفل على ما يكفي من الأوكسجين مما قد يؤدي إلى موت الجنين، كما أن عسر الولادة يزيد من خطر حدوث عدوى لدى الأم، بالإضافة إلى تمزق الرحم، ونزيف ما بعد الولادة. وتشمل المضاعفات طويلة المدى بإصابة الأم بالناسور الولادي. ويقال أن تعسر الولادة يطيل عملية الولادة عندما تزيد مدة المرحلة النشطة من الولادة عن 12 ساعة.

عسر الولادة
معلومات عامة
الاختصاص طب التوليد  

الأسباب الرئيسية لتعسرالولادة تتضمن : كبر حجم الجنين أو وجوده بالرحم بوضع غير طبيعي، صغر حجم الحوض عند الأم أووجود مشاكل في قناة الولادة. والأوضاع غير الطبيعية للجنين في الرحم تشمل تعسر ولادة الكتف وفيها لا يمر الكتف الأمامي للجنين بسهولة تحت عظم العانة. من عوامل الخطر لصغر الحوض عند الأم تشمل سوء التغذية وعدم التعرض لأشعة الشمس مما يسبب نقص فيتامين (د) عند الأم. كما أن صغر حجم الحوض أكثر شيوعا في سن المراهقة عند الأنثى حيث أن الحوض لم يكتمل نموه بعد. مشاكل قناة الولادة تشمل تضيق المهبل والعجان والذي قد يكون راجعاً إلى تشوه في الأعضاء التناسلية للإناث أو الأورام. وغالباً ما يتم استخدام مخططاً بيانياً للمخاض لتتبع تطورعملية الولادة وتشخيص المشاكل. وهذا جنبا إلى جنب مع الفحص السريري قد يساعد في تشخيص الولادة المتعسرة.

علاج الولادة المتعسرة قد يحتاج إلى عملية قيصرية أو شفط الجنين بشفاط خاص مع احتمالية فتح الحوض جراحيا. وهناك تدابير أخرى تتضمن تزويد المرأة بالسوائل الوريدية وإعطائها المضادات الحيوية الوريدية خصوصاً إذا مر على تمزق الغشاء المحيط بالجنين أكثر من 18 ساعة. في أفريقيا وآسيا تؤثر الولادة المتعسرة على 2-5 % من مجموع الولادات. في عام 2013 تسببت الولادة المتعسرة ب 19000 حالة وفاة والتي انخفضت من 29000 حالة وفاة في عام 1990 ( ما يقارب 8 % من حالات الوفاة المتعلقة بالحمل) . معظم حالات الوفاة المتعلقة بهذه الحالة تحدث في العالم الثالث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.