عشرة رجال

الرجال العشرة (باللاتينية: decemvir) هو مصطلح لاتيني تُعنَى به لجنة مؤلَّفة من عشرة أشخاصٍ من عهد الجمهورية الرومانية. كانت تؤلَّف هذه اللجان بكثرةٍ للبت في العديد من المسائل القانونية والإدارية.

جزء من سلسلة مقالات عن
سياسات روما القديمة
الفترات
الدستور الروماني
الحكام العاديون
الحكام ذوو الرتب العالية
ألقاب وأوسمة
القانون

في سنة 452 ق.م، اتَّفق البليبس (العامة) والباتريكيان (النبلاء) في روما على تعيين لجنةٍ من عشرة رجال لتدوين قانونٍ يمكنه وضع قواعد واضحة للإدارة الرومانية. أثناء فترة خدمة لجنة الرجال العشرة، كان يتم إرجاء عمل جميع الحكام الرومان الآخرين، ولم يكن لقراراتهم وزنٌ حتى انتهاء فترة عمل اللجنة. تأسست أول لجنة رومانية من عشرة رجال في سنة 451 ق.م، وكانت مؤلَّفة بكاملها من أفراد ينتمون لطبقة الباتريكيان (النبلاء)، وترأسها رجلان يُدعَيان آبيوس كلوديوس كراسوس وتيتوس جينوسيوس أوغرينوس، حيث كان كلاهما قد عُيِّنا قنصلين في تلك السنة. أثناء عمل لجنة الرجال العشرة، كانوا يتناوبون على رئاسة الحكومة، حيث يتولَّى واحدٌ منهم المهمة كل يوم، ويقوم على حماية الرجل الذي يترأسها 12 ليكتور في يوم تولّيه الرئاسة، أما عدا عن ذلك، فلم يتم توفير الحماية لأي شخصٍ آخر من أعضاء اللجنة. كان هناك احترام كبير للقرارات التي تخرج بها لجان الرجال العشرة، وكان يتم تسليمها للمجالس التشريعية الرومانية لتعميمها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.