عش ودع الآخرين يموتون (رواية)

عِشْ ودعْ الآخرين يموتون (بالإنجليزية: Live and Let Die)‏ هي ثاني رواية من سلسلة روايات جيمس بوند التي كتبها إيان فليمنج، تدور أحداثها في لندن والولايات المتحدة وجامايكا. نشرتها مؤسسة جوناثان كيب لأول مرة في المملكة المتحدة في 5 أبريل 1954. كتب فليمنج الرواية في ضيعته العين الذهبية بجامايكا قبل نشر روايته الأولى، كازينو رويال؛ يرجع جزء كبير من خلفية الرواية إلى سفريات فليمنج إلى الولايات المتحدة ومعرفته بجامايكا.

عِشْ ودعْ الآخرين يموتون
(بالإنجليزية: Live and Let Die)‏ 

معلومات الكتاب
المؤلف إيان فليمنج
البلد  المملكة المتحدة
اللغة الإنجليزية
الناشر جوناثان كيب
تاريخ النشر 5 أبريل 1954 (غلاف فني)
السلسلة جيمس بوند
النوع الأدبي أدب الجاسوسية
التقديم
عدد الصفحات 234
مؤلفات أخرى

تتمحور الرواية حول مطاردة بوند «لـمستر بيغ»، مجرم ذو صلات بشبكات الإجرام الأمريكية وعالم سحر الفودو ومنظمة سميرش إحدى أذرع جهاز المخابرات الروسي وكلها تُمثل تهديدات للعالم الأول. يتورط بوند خلال وجوده في الولايات المتحدة من خلال تهريب مستر بيغ عملات ذهبية ترجع للقرن السابع عشر من الأقاليم البريطانية في منطقة البحر الكاريبي. تتناول الرواية مواضيع الصراع المستمر بين الكتلة الشرقية والغربية خلال الحرب الباردة، بما في ذلك العلاقات البريطانية والأمريكية، ثقل بريطانيا في العالم، العلاقات العرقية والصراع بين الخير والشر.

وكما جرى مع رواية كازينو رويال، لاقت رواية عش ودع الآخرين يموتون استحسان النقاد على نطاق واسع. كما بيعت نسخ الطبعة الأولى البالغة 7,500 نسخة بسرعة وطُلِب إصدار الطبعة الثانية خلال نفس العام في حين كانت المبيعات الأمريكية أبطأ بكثير وذلك عندما صدرت الرواية هناك في العام التالي. عقب نشر جون ماكلوسكي سلسلة قصص مصورة مُقتبسة من الرواية في ما بين سنتي 1958 و1959 في صحيفة ديلي إكسبريس، تم تحويل الرواية في سنة 1973 إلى الفيلم الثامن ضمن سلسلة أفلام بوند من إنتاج شركة ايون وأول فيلم من بطولة النجم روجر مور في دور بوند. كذلك دُمجت عناصر حبكة الرواية الرئيسية في فيلمي سلسلة بوند؛ من أجل عينيك فقط في سنة 1981 ورخصة للقتل في سنة 1989.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.