عصافير داروين

عصافير داروين (بالإنجليزية: Darwin's finches)‏ (تعرف أيضا ب عصافير غالاباغوس (بالإنجليزية: Galápagos finches)‏)، هي مجموعة من حوالي خمسة عشر نوعا من الطيور الجواثم و تصنف كثيرا كافصيلة جيوسبيزيان أو عشيرة جيوسبيزيني ولم يتضح بعد إلى أي فصيلة تنتمي هذه الطيور ولكنها في الحقيقة ليست مرتبطة بالعصافير وتم تجميعها لاول مرة بواسطة تشارلز داروين في جزيرة غالاباغوس خلال رحلته الثانية في بيغل وجميعها موجوده فقط في جزيرة غالاغابوس با استثناء عصافير الكوكس من جزيرة كوكوس.

تم تطبيق مبدا عصافير داروين لأول مرة على يد بيرسي لو عام 1936 و تم نشرة بواسطة دايفيد لاك في كتابة عصافير داروين. تتفاوت احجام الطيور من 10 إلى 20 سنتيمتر وتزن ما بين 8 إلى 38 غرام اصغرها العصافير المغردة واكبرها العصافير النباتية أهم الفروق بين أنواعها هو حجم وشكل مناقيرها ومناقيرها عالية التلائم مع مختلف مصادر الأغذية جميع الطيور باهتة اللون.

وثقت دراسة طويلة دامت أكثر من 40 عامًا أُجريت من قِبل الباحثين في جامعة برينستون (بيتر وروزماري جرانت) التغيرات التطورية في حجم المنقار التي تأثرت بدورات النينو والنينا في المحيط الهادئ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.