عصبة (جماعة)

عُصبة أو قبيل أو زمرة أو مجموعة ( هورده Horde في الألمانية من التركية أوردوordu معسكر )، هي وصف في الأنثروبولوجيا والإثنولوجيا لمجموعة اجتماعية صغيرة ومستقلة من حوالي 20-100 فردًا من الصيادين والجماعين الذين يعيشون معا، ومعظمهم ذَوُونَ قربة بعضم لبعض من خلال النسب أو الزواج .

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2021)

وفي اللغة، عصبة: (الجمع : عُصُبات و عُصْبات و عُصَب)هي الجماعة من الناس أو الخيل أو الطير، وقد تستعمل عند الفقهاء بمعنى قرابة العصب أي في الأقارب الذكور. تتألف أو تألفت عُصُبات الصيادين والجماعين من عدة أسر ممتدة تعيش كجماعة مشتركة باكتفاء ذاتي، واهتم كل أفراد العصبة وعلى قدم المساواة بالعمل والأمن والشعائر الدينية ورعاية لأطفالهم وكبار السن. يُطلق على هذا الشكل من التنظيم الاجتماعي والسياسي اسم مجتمع العُصبات وهو لا يزال موجودًا ، على سبيل المثال ، بين السان في جنوب إفريقيا (انظر أيضًا قائمة شعوب الصيد والجمع التي لازالت قائمة حتى اليوم).

يفترض علم الآثار كذلك أن معظم المجموعات البشرية في العصر الحجري القديم كانت منتظمة في عُصب، يمكن وصفها بأنها "مجموعات متنقلة من الصيادين وجامعي الثمار" . في الدراسات لاحقًا جرى إعطاء صيد السمك دورًا مهمًا كذلك؛ فهو كمورد طبيعي ، ربما أدى إلى توسع المجموعات وحتى أنه قد يكون ساهم بدرجة معينة في الاستقرار .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.