عصبون وارد

العصبونات الواردة أو الألياف العصبية الواردة هي محاور عصبية تَجلب (تُورّد) المعلومات أو الإشارات العصبية من كافة أجزاء الجسم إلى الجهاز العصبي المركزي، مقابل العصبونات الصادرة أو الألياف العصبية الصادرة والتي هي محاور عصبية تَخرج (تَصدر) من الجهاز العصبي متجهة نحو كافة أجزاء الجسم. ويختلف هذان المصطلحان قليلا باختلاف استخدامهما في سياق الجهاز العصبي المحيطي والجهاز العصبي المركزي.

العصبون الوارد
الاسم اللاتيني
neurofibrae afferentes

تفاصيل
نوع من ليف عصبي ،  ومجموعةٌ من الألياف الطرفية   
جزء من عصبون حسي  
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.2.00.017  
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.06.1.00015 
FMA 76570 

ففي الجهاز العصبي المحيطي تكون العصبونات الصادرة أو الواردة دائما من منظور الحبل الشوكي (انظر الشكل). فالعصبونات الواردة بالنسبة للجهاز العصبي المحيطي هي العصبونات الحسية التي تحمل المعلومات الحسية من كافة أنحاء الجسم إلى الحبل الشوكي. أما العصبونات الصادرة بالنسبة للجهاز العصبي فهي التي تشكل الأعصاب الحركية التي تحمل إشارات الحركة من الحبل الشوكي إلى العضلات.

أما في الجهاز العصبي المركزي فينظر إلى العصبونات الواردة والصادرة من منظور المناطق الدماغية، بمعنى أن كل منطقة دماغية لديها مجموعة فريدة من العصبونات الواردة والصادرة، وبالتالي ففي الجهاز العصبي المركزي تكون العصبونات الواردة هي العصبونات القادمة نحو هذه المنطقة، أما العصبونات الصادرة فهي العصبونات المغادرة لهذه المنطقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.