عصب تحت اللسان

عَصَب تحتَ اللِّسان (باللاتينية: nervus hypoglossus) هوَ العَصَبُ القِحفي الثاني عشر، حيثُ يُعَصِّب جَميع عَضلات اللسان الداخلية مِنها والخارِجية باستثناء العَضلة الحَنكية اللسانية التي تُعصب بواسطة العصب المُبهَم، كما أنَّ العَصب تحت اللسان يُعتبر عَصب ذو وظيفة حركية فَقط. يَنشأ العصب تحتَ اللسان على شكل مجموعة من الجذور الصَغيرة الناشئة مِن نواة العَصب تحت اللسان الموجودة في جذع الدماغ، ثُم يَمر العصب عبرَ النفق تحت اللسان(4) وفي أسفل الرَقبة، وفي النِهاية يَمر مرة أُخرى فوقَ عضلات اللسان. يُوجد في الجسم عَصبان تحت لسانيين؛ عصب أيمن وآخر أيسر.

عصب تحت اللسان
Hypoglossal nerve
الاسم اللاتيني
nervus hypoglossus
العصب تحتَ اللِسان وَالضفيرة العُنقية وتفرعاتها.

ينشأ العَصب تحت اللسان على شكل مجموعة من الجذور الصغيرة، والتي تنشأ من جذع الدماغ الذَنبي، والذي يظهر في الصُورة من الأسفل.

تفاصيل
التزويد العصبي العضلة الذَقنية اللسانية والعضلة الذقنية اللامية والعَضلة اللامية اللسانية والعضلة الإبرية اللسانية والعضلة الدرقية اللامية وَعضلات اللسان الداخِلية
يتفرع إلى العُروَة الرَقَبيَّة
نوع من أعصاب قحفية  
جزء من جهاز عصبي  
معرفات
غرايز ص.914
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.2.01.191  
FMA 50871 
UBERON ID 0001650 
ن.ف.م.ط. A08.800.800.120.330 
ن.ف.م.ط. D007002 

يُشارك العصب تحت اللسان في التَحكم في حَركات اللسان الضَرورية للتَكلم وَالبَلع، كما يُشارك في إخراج اللسان وتحريكه من جنبٍ إلى آخر. حدوث الضَرر في العَصب نفسه أو في مساره قد يؤثر على مظهر اللسان وَالقُدرة على تحريكه، وتُعتبر الصَدمات وَالعمليات الجراحية في مناطق تواجد العَصب وَاعتلال العُصبون الحركيّ من أكثر مصادر الضَرر بالعصب شيوعاً. تم وَصف العصب تحت اللسان للمرة الأولى على يد هيروفيلوس في القرن الثالث قبل الميلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.