عصر حجري قديم انتقالي في الشرق الأدنى

إبيباليوليت الشرق الأدنى أو عصر حجري قديم انتقالي في الشرق الأدنى هو اصطلاح يصف الإبيباليوليت Epipalaeolithic في فترة عصور ما قبل التاريخ في الشرق الأدنى، و يعني "نهايات الباليوليت"، ويسمى بنوع من التعميم أيضا باسم الميزوليت .هو العصر الذي تلى الباليوليت العلوي وقبل النيوليت، بين ما يقرب من 20000 إلى 10000 سنة قبل الحاضر. كان البشر في العصر الحجري القديم من الرحل الصيادين-الجمّاعين الذين كانوا يعيشون بشكل عام في مخيمات موسمية صغيرة بدلاً من القرى الدائمة. صنعوا باستخدام الصناعات الميكروليتية microliths أدوات حجرية متطورة ، نصال دقيقة ثبتت في الأدوات الخشبية. تشكل هذه القطع الأثرية الأولية التي يتعرف عليها علماء الآثار علامة مميزة لهذا العصر وعليها تصنف المواقع للإبيباليوليت.

الإبيباليوليت المشرقي
كهف مأوى من العصر الحجري القديم. متحف أورفا, تركيا.
حيام مؤقته من الإبيباليوليت. متحف أورفا.

تُحدد بداية الإبيباليوليت من خلال ظهور الأدوات الميكروليتية . على الرغم من أن هذه التحديد تعسفي ، إلا أن الإبيباليوليت يختلف اختلافًا كبيرًا عن الباليوليت العلوي السابق. مواقع الإبيباليوليت أكثر عددًا ، وقد بقيت بشكل أفضل ، ويمكن تأريخها بدقة بالكربون المشع . تتزامن الفترة مع التراجع التدريجي للظروف المناخية الجليدية بين الذروة الجليدية الأخيرة وبداية الهولوسين ، وتتميز بالنمو السكاني والتكثيف الاقتصادي. انتهى الإبيباليوليت " بالثورة النيولتية " وبدء التدجين وإنتاج الغذاء والاستقرار على الرغم من أن علماء الآثار يدركون الآن أن هذه التوجهات بدأت في الإبيباليوليت.

يمكن تقسيم الإبيباليوليت إلى فترات مبكرة ومتوسطة ومتأخرة: تتوافق الفترة الإبيباليوليتة المبكرة مع الثقافة الكبارية ، نحو 20000 إلى 14500 سنة مضت، والإبيباليوليتة المتوسطة مع الثقافة الكبارية الهندسية أو مرحلة متأخرة من الثقافة الكبارية، والإبيباليوليتة المتأخرة مع الثقافة النطوفية نحو 14500-11500 قبل الحاضر. تتداخل الثقافة النطوفية مع الثورة النيولتية الناشئة في النيوليت قبل الفخاري أ .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.