عصفور دوري

العُصفُورُ الدُّوريّ أو اختصارًا الدُّورِيّ، ويُعرف بِالعربيَّة باسمٍ شائعٍ خاطئ هو الدُّوريّ الشَّائع (الاسم العلمي: Passer domesticus) هو طائر ينتمي لِفصيلة العصافير الحقيقية، وهو يتواجد في معظم أجزاء العالم. هذه العصافير طيورٌ صغيرة يبلغ طول الفرد حوالي 16 سم، ووزنه يتراوح بين 39.5 و 24 غراماً. لون الإناث واليوافع بني فاتح ورمادي، ولها علامات سوداء وبيضاء وبنية فاتحة. العُصفور الدوري هو أحد 25 نوعاً من جنس العصافير، وهو يستوطّن معظم أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وجزء كبير من آسيا. في العديد من المناطق، هو نوعٌ دخيل سواء كان ذلك الإدخال متعمداً أو عرضياً، ومن البلدان التي أدخل إليها الدوري: أجزاء من أستراليا وأفريقيا والأمريكتين، وبذلك تُعد هذه الطيور إحدى أكثر الأنواع انتشاراً في العالم.

العُصفُورُ الدُّوريّ

الذكر

الأنثى
حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: طيور
الرتبة: الجواثم
الفصيلة: عصافير العالم القديم
الجنس: العصافير الحقيقية
النوع: الدوري
الاسم العلمي
Passer domesticus
لينيوس، 1758
   الموطن الأصلي    جمهرات دخيلة

معرض صور عصفور دوري  - ويكيميديا كومنز 

العُصفُور الدوري نوعٌ ناجحٌ جدًا يُعششُ في ثُقُوبٍ أو في مكانٍ مكشوفٍ في الأشجار في مُستعمراتٍ مُخلخلة، وهو يرتبط بالأماكن المأهولة بالبشر، ويمكن أن يعيش في المناطق الحضرية أو الريفية. نظراً لأن موائله ومناخاته منوّعة على نطاق واسع، فإنه يتجنّب الأراضي الخشبية والأراضي العشبية والصحاري البعيدة عن البشر.

العُصفُور الدوريّ آكل بُزور تكيَّف مع البُزور الكبيرة للأعشاب والحبوب الزراعيَّة، ولكنَّهُ قد يأكل أيضاً اللافقاريات وضُروبًا من الفُتات تتراوح بين الخُبز وألياف اللحم، كما تأكل أيضاً الحشرات والعديد من الأغذية الأخرى. أما الحيوانات المفترسة التي تشكل تهديداً لها فتشمل القطط والبيزان والبوم وطائفة واسعة من الثدييات. تختلف نُويعات هذا الطائر في القد وفي تفاصيل الريش. تضع الإناث ما يصل إلى 7 حضنات من البيض في السنة الواحدة في المداريَّات.

يرتبط الدوري الشائع كثيراً بالنواحي الثقافية، نظراً لأعدادها وشيوعها وارتباطها بالتجمعات السكانية البشرية. كما يتعرض على نطاقٍ واسع للاضطهاد باعتبارهِ آفة زراعية. ويربى كطائر أليف، ويعتبر عنصراً غذائياً ورمزاً للشهوة والقدرة الجنسية والابتذال. انخفضت أعداد هذه الطيور في بعض المناطق دون غيرها، وبالإجمال فإن النوع ككل ما يزال واسع الوفرة والانتشار في العديد من المناطق. ويُدرجه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ضمن قائمة الأنواع غير المهدَّدة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.