عضلة معلقة للاثناعشري

العَضلة المُعَلِّقَة للاثناعَشَرِيّ (الإنجليزيّة: The suspensory muscle of duodenum) عضلة رقيقة تصل بين الوصل بين الاثناعشري و الصائم والطيّة الاثناعشرية الصائمية من جهة والنسيج الضام المحيط بالشريان المساريقي العلوي و الشريان الزُلاقِيّ (البطنيّ). تُعرف أيضاً باسم رِبَاط ترَايتز (الإنجليزيّة: ligament of Treitz). تتصل العضلة المُعلِّقَة للاثناعشري غالباً بكلا قطعتي الاثناعشري الثالثة والرابعة كما تتصل بالطيّة الاثناعشريّة الصائميّة، ولكن هذا الاتصال متنوّع قليلاً (يختلف بين الناس بشكل ما).
تقوم هذه العضلة بالفصل بشكل معترف به بين الأجزاء الأول والثاني من المعي الدقيق، أي بين الاثناعشري (العفج) والصائم. يُستخدم هذا الفصل للتفريق بين السبيل الهضمي العلوي والسفليّ، ولهذا الأمر أهميّة في الطب السريري، حيث يمكن تحديد مصدر النزف في السبيل الهضمي بحسب المنطقة التي تنزف.
تُشتق العضلة المُعلِّقة للاثناعشري من الأديم المتوسط وتلعب دوراً في الدوران الجنيني للأمعاء عبر توفير نقطة تثبيت للأمعاء التي سنتفتل (ستدور). لها دورٌ أيضاً في عمليّة الهضم عبر توسيع زاوية الطيّة الاثناعشريّة الصائمية. جديرٌ بالذكر أن متلازمة الشريان المساريقي العلويّ وهي شذوذ نادر سببه وجود عضلة مُعلِّقة قصيرة خلقيَّاً.

العضلة المُعَلِّقَة للاثنَاعَشَري
الاسم اللاتيني
Musculus suspensorius duodeni, ligamentum suspensorium

duodeni

الاثناعشري. ترتبط العضلة المُعَلِّقَة للاثناعشري بالطَيّة الاثني عَشَريّة الصائِمِيّة.

الاثناعشري و الصائم كما تكون في الأحياء. تتصل العضلة المعلقة للاثناعشري خلفياً بالطية الاثناعشرية الصائمية خلف البنكرياس، كما يظهر في الشكل.

تفاصيل
عمل العضلة تسهِّل حركةَ الطعام، دور جنيني في تثبيت الصائم خلال دوران الأمعاء
نظام أحيائي مَعِدي مِعَوِيّ
الأعصاب الضفيرة البطنية، و الضفيرة المساريقية العلوية
ترمينولوجيا أناتوميكا 05.6.02.011  
FMA 20509 
UBERON ID 0000642 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.