عظم القص

عظم القص (باللاتينية: Sternum) هو عظم مسطح مفرد وطويل وغير سميك متكون من عدة قطع ملتحمة يبلغ طولة حوالي 19 سم وهو يشبه السيف الروماني العريض وضعه في الجسم بصورة شاقولية مع ميلان قليل نحو الأمام، موجود في منتصف الصدر على الأمام عند الإنسان، ويتصل بالأضلاع السبعة العليا بواسطة الغضاريف الضلعية ويكوّن مع الأضلاع والفقرات الصدرية القفص الصدري الذي يحمي القلب والرئتين ويمنح مواقع لاتصال عضلات الصدر والبطن والظهر والأطراف العليا، ويتألف من ثلاثة أجزاء:

  1. قبضة القصّ.
  2. جسم القصّ.
  3. الناتئ الرهابي أو الرُّهَابَة أو الرَّهَابَة أو العُلْعُل (أو الزائدة السيفية)[بحاجة لمصدر]
عظم القص
عظم القص ظاهر باللون الأحمر في القفص الصدري

الوجه الخلفي للقص

تفاصيل
نوع من عظم مسطح  
معرفات
غرايز ص.119
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.3.03.001  
FMA 7485 
UBERON ID 0000975 
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D013249 
دورلاند/إلزيفير 12758288

معدل طول عظم القص في الإنسان البالغ هو 17 سنتيمتر، وهو أطول قليلاً في الرجل مما هو في المرأة. وهو يتكون من عظم إسفنجي فيه الكثير من الأوعية الدموية، ويُغطيه طبقة من العظم الصلب.

أحياناً يحدث كسر فيه، مثلاً إذا اندفع صدر سائق السيارة على المقود أثناء حادث السيارة، مما يسبب كسراً في هذا العظم ويكون الكسر عادة من النوع المفتت؛ أي أن العظم يتكسر إلى عدة أجزاء، ويصاحبه عادة رض للرئتين (بالإنجليزية: Pulmonary contusion)‏.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.