عظم طويل

العظام الطويلة (بالإنجليزية: Long bone)‏ هي تلك التي يكون طولها أكثر من عرضها، وهي واحدة من خمسة أنواع من العظام : الطويلة، القصيرة ، المسطحة، غير المنتظمة و السمسمانية.

العظم الطويل
الاسم اللاتيني
Os longum
تشريح العظم الطويل.

العظام الطويلة - صورة أمامية.

تفاصيل
نوع من عظم  
معرفات
غرايز ص.79
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.0.00.011  
FMA 7474 
UBERON ID 0002495 

العظام الطويلة مثل عظم الفخذ و الظنبوب (قصبة الساق) خاصة، تتعرض لمعظم الأحمال خلال الأنشطة اليومية وهي أساسية للحركة الهيكلية. تنمو العظام الطويلة في المقام الأول بواسطة استطالة الجدل (جسم العظم) مع المشاشة في نهاية كل طرف للعظم النامي. وتُغطي نهايات المشاش بواسطة غضروف زجاجي (الغضروف المفصلي) . النمو الطولي للعظام الطويلة هو نتيجة التحجر الغضروفي في الصفيحة المشاشية. يتم تحفيز نمو العظام في الطول عن طريق توليد هرمون النمو (GH) من إفراز الفص الأمامي للغدة النخامية.

تشمل العظام الطويلة: الفخذان ، الظنبوب ، و الشظية من الساقين ؛ العضد ، الكعبرة و الزند من الذراعين؛ السنعي و الأمشاط من اليدين والقدمين، السلاميات من أصابع اليدين والقدمين، و الترقوة أو عظام الترقوة . العظام الطويلة لساق الإنسان تشمل ما يقرب من نصف ارتفاع الكبار. المكونات الأساسية الهيكلية الأخري للطول تشمل الفقرات و الجمجمة. خارج العظم يتكون من طبقة من النسيج الضام تسمى السمحاق . بالإضافة إلى ذلك، الغلاف الخارجي من العظام الطويلة هي العظم القشري (المضغوط) ، ثم طبقة أعمق من العظم الإسفنجي وهي تحتوي على تجويف نخاعي في نخاع العظام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.