عظم فخذ

عظم الفخذ (بالإنجليزية: Femur)‏ والجمع (بالإنجليزية: femora)‏ يُصنّف كأحد العظام الطويلة، وهو أطول عظام الهيكل العظمي عند الإنسان، ويكوّن أكثر من 25% من طول الإنسان، وهو أيضاً أقوى عظام الجسم وأصلبها في البشر. يتكون عظم الفخذ من:

  1. نهاية علوية.
  2. جدل (جسم العظم أو الجذع).
  3. نهاية سفلية.
عظم الفخذ
الاسم اللاتيني
Os femoris, os longissimum
عظم الفخذ موضح باللون الأحمر.

عظم الفخذ الأيسر. عرض من الخلف.

تفاصيل
يتكون من نهاية علوية لعظم الفخذ ،  وجسم عظم الفخذ ،  ونهاية سفلية لعظم الفخذ  
نوع من عظم ،  وعظم طويل  
جزء من ساق الإنسان  
معرفات
غرايز ص.242
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.5.04.001  
FMA 9611 
UBERON ID 0000981 
ن.ف.م.ط. A02.835.232.043.650.247 
ن.ف.م.ط. D005269 
دورلاند/إلزيفير A02.835.232.500.247

تشتمل النهاية العلوية على:

  1. الرأس.
  2. العنق.
  3. المَدْوَرُ (المدور الكبير والمدور الصغير).

يكوّن الرأس ثلثي كرة، ويتمفصل مع الحُق (بالإنجليزية: Acetabulum)‏ ليشكل مفصل الورك. في مركز الرأس نقرة صغيرة يتصل بها رباط الرأس، ويمر منه الشريان الذي يروي رأس الفخذ. ويربط الرأس مع الجدل ما يسمى: "العنق" الذي يتجه إلى الأسفل والخلف ووحشياً. ويصنع زاوية 125° مع الجدل (تكون الزاوية أقل في الإناث)، وتكون كبيرة عند الولادة وتصغر مع تقدم العمر، وكسور العنق منتشرة عند كبار السن من النساء خاصة، نظراً لتحلل العظام، ويؤدي الكسر إلى تنخر لاوعائي، نظراً لانقطاع أوعية رباط الرأس. والمدوران الكبير والصغير، هما نتوئان يتوضعان على اتصال العنق بالجدل. ويربط المدورين من الأمام الخط بين المدورين، والعرف بين المدورين من الخلف، وهناك بروز مدور، حوالي ثلث المسافة بين المدورين، يسمى الحديبة المربعة، تنغرز فيها العضلة المربعة. وجدل الفخذ مدور وناعم على السطح الأمامي، وله حافة في الثلث الأوسط على السطح الخلفي تسمى: الخط الخشن لعظم الفخذ، يصل بها عضلات وجدران بين عضلية. يتفرع الخط الخشن لعظم الفخذ علوياً إلى طرفين، فتصل الشفة الإنسية إلى المدور الصغير، بينما تصل الشفة الوحشية إلى المدور الكبير. وتنفصل الشفتين سفلياً لتصبح الحافتان فوق القمة، وتحيط هاتان الحافتان بمنطقة منخفضة مثلثة الشكل تسمى السطح المأبضي. النهاية السفلية للفخذ عريضة، وتوجد بها لقمة إنسية ولقمة وحشية، تتمفصل السطوح المحدبة المفصلية مع هضبة الظنبوب لتكوين مفصل الركبة، وتنفصل اللقمتان من الخلف بواسطة حفرة عميقة تسمى الثلمة بين اللقمتين، وتتقابل سطوحها المفصلية أمامياً لتكوين سطح ناعم يتمفصل مع الرضفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.