عظم قذالي

العظم القذالي ( /ˌɒkˈsɪptəl/ ) هو أحد العظام الجلدية للقحف العظام وهو العظم الرئيسي للقذال (الجزء الخلفي والسفلي من الجمجمة ). يأخذ العظم القذالي شكل شبه منحرف منحني على نفسه مثل طبق ضحل. يعلو العظم القذالي الفصوص القذالية للدماغ . في قاعدة الجمجمة في العظم القذالي توجد فتحة بيضاوية كبيرة تسمى الثقبة العظمى والتي تسمح بمرور الحبل الشوكي .

عظم قذالي
 

تفاصيل
نوع من عظم مسطح  
جزء من جمجمة ،  وقبة  
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.1.04.001  
FMA 52735 
UBERON ID 0001676 
ن.ف.م.ط. A02.835.232.781.572 
ن.ف.م.ط. D009777 

مثل عظام الجمجمة الأخرى يصنف العظم القذالي على أنه عظم مسطح. نظرًا لارتباطاته وميزاته العديدة يتم وصف العظم القذالي تبعا لأجزائه المختلفة. من الأمام إلى الخلف يوجد الجزء القاعدي ويسمى أيضًا القذال القاعدي، في حين أن الأجزاء الجانبية لعظم القذال تقع على جانبي الثقبة العظمى وهي تسمى أيضًا الأجزاء الخارجية، وأما الجزء الخلفي لعظم القذال فيسمى بالجزء الصدفي لعظم القذال. إن الجزء القاعدي عبارة عن قطعة رباعية سميكة إلى حد ما متوضعة أمام الثقبة العظمى ويتجه باتجاه البلعوم. إن الجزء الصدفي لعظم القذال هو اللوح المنحني الممتد خلف الثقبة العظمى وهو أكبر جزء من العظم القذالي.

نظرًا لاشتقاق العظم القذالي جنينياً من الأديم المتوسط المجاور للمحور (على عكس القمة العصبية التي تُشتق منها العديد من العظام القحفية الأخرى) فقد تم افتراض أن "العظم القذالي ككل يمكن اعتباره فقرة عملاقة متضخمة لدعم الدماغ." [بحاجة لرقم الصفحة]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.