عقاب إلهي

العقاب الإلهي، أو القصاص الإلهي، هو عمل خارق لمعاقبة شخص ما أو مجموعة من الناس، أو الجميع من قبل الإله كنتيجة لعمل قاموا ب. لدى العديد من الثقافات قصص حول فرض الإله العقوبة على الشعوب الذين سبقوهم السكان مما تسبب في هلاكهم.

من أمثلة القصاص الإلهي القصة الموجودة في العديد من الثقافات حول فيضان كبير دمر البشرية جمعاء، كما هو موصوف في ملحمة جلجامش، أو فيداس الهندوس ، أو كتاب التكوين (6: 9–8: 22) ، تاركًا مدبرًا واحدًا ناجيا هو "المختار". في جلجلمش هو أوتنابشيم ، وفي التوراة هو نوح . كما تشير المراجع في القرآن إلى رجل يدعى نوح، الذي أمره الله ببناء سفينة، كما تشير إلى أن رجلًا واحدًا وأتباعه قد أنقذوا من فيضان عظيم.

من أمثلة اليهودية الأخرى في الأدبيات الدينية العبرية تشتت بناة برج بابل (تكوين 11: 1–9) ، تدمير سدوم وعمورة (تكوين 18: 20-21 ، 19: 23-28 والقرآن 7: 80-84) ، ، والطاعون العشرة التين ضربت المصريين القدماء لاضطهادهم أبناء إسرائيل (الخروج، الفصول 7-12). وبالمثل في الأساطير الإغريقية، غالبًا ما غضب الإلهة هيرا عندما كان زوجها، زيوس ، يمارس الجنس مع نساء فانيات، وتلقي عقابا إلهيًا على كل المولودين من هذه العلاقات. في بعض نسخ الأسطورة، تحولت ميدوسا إلى شكلها الوحشي كالحصافة الإلهية من أجل الغرور. في الآخرين كان بمثابة عقاب على التعرض للاغتصاب من قبل بوسيدون .

يشير الكتاب المقدس إلى تأجيل الانتقام الإلهي، في معظم الحالات، ليصل القصاص في وقت لاحق. إن رؤية أعمال الله العظيمة للطبيعة والقصاص من شأنه أن يخفف من الإيمان بكلمة الله. يقول وليام لين كريج ، من وجهة نظر بولس، إن خصائص الله وقوته الأبدية وإلهيه، تظهر بوضوح في الخلق، حتى أن الأشخاص الذين لا يؤمنون بخالق للعالم هم بلا عذر. في الواقع، يقول بولس إنهم يعرفون بالفعل أن الله موجود، لكنهم يوقفون هذه الحقيقة بسبب إثمهم.

بعض الأديان والمواقف الفلسفية لا تعتقد بوجود عقاب إلهي، ولا بوجود قدرة إلهية قادرة أو راغبة في التعبير عن هكذا مشاعر إنسانية كالغيرة والانتقام، أو الغضب. على سبيل المثال، في الربوبية الكلية و والربوبية المدمجة, الخالق لا يتدخل في الكون في كل شيء، سواء في السراء أو الضراء، وبالتالي لا يسلك مثل هذا السلوك. في وحدة الوجود الله هو الكون ويشمل كل شيء في غضون ذلك، ولذا لا ضرورة القصاص مثل جميع الأشياء التي القصاص قد تؤخذ ببساطة في الله. وينعكس هذا الرأي في بعض وحدة الوجود أو أشكال الوجودية الهندوسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.