عقاب ذو رأسين

العقاب ذو الرأسين أو العقاب صاحب الرأسين هو حمولة ترتبط بمفهوم الإمبراطورية في علم شعارات النبالة و علم الرايات.

يظهر العنصر الزخرفي العقاب ذو الرأسين ليكون أصله المطلق الشرق الأدنى القديم، و خاصةً في الأيقونات الحيثية. يعاود الظهور في العصور الوسطى العالية، منذ حوالي القرن العاشر أو الحادي عشر، وكان يستخدم خاصةً في الإمبراطورية البيزنطية، و في القرن الثاني عشر كان هذا التمثيل معروف أيضاً في الأندلس و فرنسا و بلغاريا، و منذ القرن الثالث عشر أصبح أكثر انتشاراً، من الناحية الإسلامية، كان يستخدم في سلطنتي سلاجقة الروم و المماليك ، و استخدم في الإمبراطورية الرومانية المقدسة و صربيا و روسيا، و هذا من الناحية النصرانية.

استخدم في أواخر الإمبراطورية البيزنطية كشعار لسلالة باليولوج، اعتمد خلال أواخر القرون الوسطى حتى أوائل العصر الحديث من الإمبراطورية الرومانية المقدسة هذا من جهة، ومن جهة أخرى في الإمارات الأرثوذكسية صربيا و روسيا، متمثل بمعزز ذو عقاب برأسٍ واحد أو أكويلا مرتبطة بالإمبراطورية الرومانية.

في أماكن قليلة، بينها الإمبراطورية الرومانية المقدسة وروسيا، يظهر هذا العنصر الزخرفي معزز بزيادة لينشئ الأقل أهمية العقاب ذو الرؤوس الثلاثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.