عقد 1910

بدأ هذا العقد من 1 يناير 1910 إلى 31 ديسمبر 1919. وهو العقد الثاني من القرن 20. شكلت سنوات هذا العقد أوج العسكرية الأوروبية التي بدأت منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر. فتغيرت في النصف الأول من العقد أنماط الحياة المحافظة إلى الأبد، وكذلك انهار ماتبقى من إرث التحالفات العسكرية بعيد اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند في 28 يونيو 1914 الوريث المفترض لعرش النمساوية-المجرية. وأثار ذلك الاغتيال سلسلة من الأحداث التي اندلعت بعدها ب30 يوما الحرب العالمية الأولى في أوروبا. فاستمر الصراع حتى اعلان وقف إطلاق النار في 10 نوفمبر 1918 والتي قادت إلى معاهدة فرساي المثيرة للجدل فتم توقيع الحلفاء عليها من جانب واحد في 28 يونيو 1919.

أثارت نهاية الحرب سقوط الممالك الهرمة وانهيار آخر الإمبراطوريات الحديثة من روسيا وألمانيا والدولة العثمانية والنمسا-المجر، حيث انقسمت تلك الأخيرة إلى النمسا وهنغاريا وجنوب بولندا (التي حصلت على معظم أراضيها في حربها مع روسيا السوفياتية) وتشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا فضلا عن توحيد رومانيا مع مولدوفا وترانسلفانيا. ومع هذا فقد كان لكل من تلك الدول (مع استثناء محتمل ليوغوسلافيا) أقليات ضخمة من الألمان والمجر، مما خلق ظهور بعض المشاكل غير المتوقعة التي خرجت إلى دائرة الضوء في العقدين التاليين.

وقد مر على العقد فترة من الثورات في عدة دول. حيث اضحت الثورة المكسيكية رأس حربة لهذا التوجه في نوفمبر 1910 فقد أدى الإطاحة بالدكتاتور بورفيريو دياز إلى تطورت الأمور لحرب أهلية حتى منتصف 1920، ثم لم يمض وقت طويل بعد التوقيع على دستور المكسيك الجديد، حتى اندلعت الثورة الروسية حيث كان لها نفس المصير، فاندلاع الحرب العالمية الأولى أدى إلى انهيار المعنويات فضلا عن الفوضى الاقتصادية، وشجع هذا المناخ على تأسيس البلشفية التي تغير اسمها لاحقا إلى الشيوعية. كما هو الحال في الثورة المكسيكية فإن الثورة الروسية 1917 والتي عرفت باسم ثورة أكتوبر قد تحولت مباشرة إلى الحرب الأهلية الروسية التي استمرت حتى أواخر عام 1920.

كانت الموسيقى في تلك السنين تجهز بالقاعات. وجهزت العديد من المطاعم العصرية بقاعة رقص. ثم بدأ حظر الكحوليات في الولايات المتحدة بتاريخ 16 يناير 1919 مع التصديق على التعديل الثامن عشر لدستور الولايات المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.